الرئيسيةGeen categorieكيف يمكن التغلّب على تحديات التعلّم الإلكتروني

كيف يمكن التغلّب على تحديات التعلّم الإلكتروني

إذا لم تكن معتادًا على التعلّم عبر الإنترنت ولكنك تهتم بكل خيارات التعلم فمن المهم أن تأخذ بعين الاعتبار الفوائد و التحديات المرتبطة بقرارك حول كيفية التعلم والوصول إلى هدفك المهنيّ.
حتى خريف 2012 هناك أكثر من 7.1 مليون طالب مسجلين لمساق إلكتروني واحد على الأقل، تلى ذلك زيادة مقدراها 411 ألف خلال 2013.
33% من الطلبة الأكاديمين مسجلين لمساق واحد على الأقل.
90% من القادة الأكاديميين يعتقدون أن هناك احتمال كبير لانضمام غالبية الطلبة ذوي التحصيل الأكاديمي لمساق إلكتروني واحد على الأقل خلال مدة خمس سنوات.
تبلغ نسبة المؤسسات الأكاديمية التي تقدّم المساقات الإلكترونية 5% فقط، فيما تشير 9.3% من هذه المؤسسات إلى أنها تخطط لذلك.
كانت هذه مجموعة من النتائج التي توصلت إليها دراسة قام بها فريق بحثي في جامعة بابسون سنة 2013.

أكثر التحديات شيوعًا

2

الشعور بالعزلة
إن الراحة التي تنتج من انضمام الشخص لأي مساق الكتروني بناءً على اهتماماته وبحسب أوقات فراغه، يمكن أن ترتبط بإدراكه أنه يفعل كل شيء لوحده، مما قد يجعله يشعر أنه منعزل.

إذا شعرت بذلك فاعلم أنك لست بمفردك، فعند تسجيلك لأي مساق ستجد الكثير من الطلبة الذين لديهم نفس الشكوك والتحديات والأسئلة التي تحاول التغلب عليها، أخذ زمام المبادرة هو عامل رئيسي في التغلب على هذه التحديثات بتواصلك ليس فقط مع معلمك بل أيضًا مع زملائك، شارك في كل فعاليات ومهمات المساق، بدءً من منتديات النقاش وحتى العروض التقديمية.

استخدام التكنولوجيا
تتطلب المساقات الالكترونية تعلّم أنواع جديدة من المعدات والبرامج التقنية للتواصل والاتصال خلال تلك الانضمام لتلك المساقات، وتتطوّر مهارات إصلاح المشكلات بالممارسة ومع مرور الوقت.

تقبّل حقيقة أن التكنولوجيا شيء حيوي وعليك دائمًا تعلم أمور جديد، مثل: كيفية تحديث البرامج، والأدوات الجديدة المتعلقة بذلك، فالتكنولوجيا معرضة للمشكلات ولا تعمل دائمًا كما هو متوقع، يمكنك الاستعانة بصديق ذو خبرة في المجال أو بأي خبير تقني لتعليمك.

إدارة الوقت بشكل فعّال
إن مهارات إدارة الوقت مهمة جدًا لإنجاز أي مهمة، وفي حين تتميّز المساقات الالكترونية بإمكانية الاستفادة منها في أي وقت وأي مكان يجب استثمار ذلك في إيجاد مكان لها ضمن الجدول اليومي للطالب.

للمساقات الالكترونية هيكلة ثابتة، ففي كل مساق يوجد مخطط لكل التفاصيل و مواعيد تسليم المهمات وذلك يساعدك في تحديد تلك الأيام في مذكرتك، لتستطيع إنجاز عملك مقدمًا، مما يمكنك من استيفاء متطلبات المساق بنجاح.

أخذ دور الطالب
يعتبر التعليم الالكتروني خيار شائع لدى الطلبة الكبار الذين يعملون وينشئون عائلات لكنهم مهتمين بمتابعة أهدافهم الأكاديمية بعد غياب طويل عن المدرسة، العمل مع الطلبة الآخرين والمعلم يختلف عن العمل مع زملاء الوظيفة والمسؤولين.

اعتبر نفسك جزءً من فريق التعلّم والذي يشمل معلّمك وزملاؤك في المساق وكل جهات الدعم.

التغلّب على النمطية
عندما يخوض شخص تجربة التعلم الإلكتروني سيواجه الكثير من الأسئلة من قبل أصدقائه وعائلته وحتى زملائه في العمل حول طبيعة التعلم عبر الانترنت، وحول إمكانية استفادته من هذا التعلم مستقبلًا، وما إذا كان هذا التعلّم يعلي جودة خبراته.

كن مستعدًا لوصف كيفية اختيارك لهذه التجربة وأسباب ذلك، وماهو الدور الإيجابي للتعلم الالكتروني في تطوير مؤهلاتك.

تذكير

تتنوّع وسائل التعلّم وأدواته وحتى عقباته، لكن هذه العقبات تتقلص شيئًا فشيئًا – رغم أن بعضها يأخذ صورًا جديدة – في وجود التكنولوجيا والعقول المبتكرة التي يقودها الشغف والإرادة نحو مزيدِ من العلم والابتكار.