الرئيسيةGeen categorieنسيت أن لديك اليوم امتحان… لا تقلق إليك دليل النجاح هذا!

نسيت أن لديك اليوم امتحان… لا تقلق إليك دليل النجاح هذا!

هناك الكثير من الأساتذة والمحاضرين ممن يقومون بالإشارة إلى المواضيع الهامة أثناء العام الدراسي، لا تتردد أبداً في البحث عن تلك المواضيع، فتلك المواضيع هي عادةً ما يحبها أولئك الأساتذة، ارجع إلى كتابك أو محاضراتك باحثاً عن أي كلمةٍ أو إشارةٍ لإحدى الفقرات بأنّها مهمة. اسأل أصدقائك، فلربما يكونوا قد سمعوا ببعضٍ مما قد أشار إليه الأستاذ وفاتك سماعه. ابحث عن هذا الأمر بشكلٍ جيدٍ، فهو حقاً كنزٌ في ساعات الضيق الامتحاني الأخيرة.

كيف تنشأ خريطة المفاهيم؟

قم بوضع عنوان الموضوع الذي ترغب بإنشاء خريطة المفاهيم له.
قم بعصف ذهني لجميع المصطلحات، التعاريف، المفاهيم، والأمور المرتبطة به واكتبها على ورقة.
على ورقة أخرى قم بكتابة العنوان الكبير في المركز ثم ارسم خطوط تصل بين العنوان الكبير وما حصلت عليه في عملية العصف الذهني السابقة تلك.
فإذا كنت ترغب في دراسة موضوع البدانة: فيمكن أن يحتوي العصف الذهني مثلاً على: من يصاب أكثر، كم عدد الأشخاص المصابين بالبدانة، أسباب البدانة، تأثيرات البدانة السلبية على الصحة، الوجبات الغذائية… وما إلى ذلك. وكل موضوع من المواضيع التالية يمكنك تشعيبه. لكن، انتبه جيداً، لا تقم بكتابة الكثير من الكلمات في خريطة المفاهيم لأنّ ذلك يفقدها جوهرها بكونها طريقة بصرية مختصرة للتعبير عن محتوى المادة.

فوظيفة هذه الخريطة هي اطلاعك على محتوى المادة بشكلٍ عام لتستطيع بعدها أن تقوم بوضع الخطة الدراسية على أساسها، فالآن أنت تعرف كل موضوع فيها وبالتالي تستطيع تقدير أهميته والوقت اللازم له.