الرئيسيةاخبارفيدرالية الشمال:توافق بين المجتمع و قواه السياسية انتخابيا

فيدرالية الشمال:توافق بين المجتمع و قواه السياسية انتخابيا

ما زالت اجتماعات المجلس التأسيسي لفيدرالية روج آفا وشمال سوريا مستمرا بالانعقاد في يومه الثاني في مدينة الرميلان في مقاطعة الجزيرة حيث يناقش المجتمعون المبادئ الأساسية التي ستكون العقد الجامع الذي تؤسس عليه الأنظمة و القوانين في هذه الفيدرالية على أساسها.

هذا وقد أكدت مصادرنا الخاصة من مكان الاجتماع بأن الكتل السياسية المجتمعة قد اتفقت على مشروع قانون الانتخابات في فيدرالية روج آفا و شمال سوريا بحيث أن تكون مزيجا بين الديمقراطية الشعبية المباشرة عبر الانتخاب الشعبي المباشر و بين الديمقراطية التوافقية التي تراعي تمثيلا حقيقيا سواء للكتل السياسية أو المكونات .

على ذلك فقد تم الاتفاق على أن يكون نسبة التمثيل الانتخابي سواء في عضوية مؤتمر الشعوب الديمقراطي الذي يقوم بمهام البرلمان ، أو حتى التمثيل في المجالس المحلية قائما على أساس هذا التوافق و بنسبة ستون بالمئة انتخاب مباشر بالتصويت السري و أربعين بالمئة نسبة تمثيل مكونات.

بالإضافة إلى ذلك فقد أكد المجتمعون على المساواة الحقيقية بين الجنسين في نسبة التمثيل و بالتالي فإن كل المجالس و الهيئات يجب أن تراعي هذه المساواة،و هذه المساواة تنسحب على المكونات بنفس الدرجة،وقد تقرر أن يكون التمثيل بالمناصفة تماما بين كلا الجنسين.

كما تم الاتفاق على حصر التمثيل الانتخابي للعضو المنتخب أصولا بدورتين انتخابيتين فقط و لا يحق لمن استطاع اكتساب صفوة العضوية بأي مجلس منتخب من الترشح لدورة ثالثة.

الاجتماع ما زال مستمرا في الرميلان و يعتقد بأنه سينهي أعماله هذا اليوم ببيان ختامي.

 

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية.