الرئيسيةمنوعاتأقاليم الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا

أقاليم الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا

قسمت الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا بموجب قانون التقسيمات الإدارية للفيدرالية الديمقراطية مناطق شمال سوريا لـ 3 أقاليم وهي(إقليم الجزيرة، الفرات، وعفرين).

وتطبيقاً لمبدأ الديمقراطية التوافقية، وترسيخاً لنظام الإدارة الذاتية الديمقراطية، وبهدف خلق وحدات إدارية قادرة على عمليات التخطيط والتنفيذ، ووضع الاستراتيجيات التنموية الخاصة بالمجتمع المحلي، ومراعاة خصوصية كل منطقة وإنهاء الروتين والبيروقراطية التي تتأسس عن طريق النظام المركزي، وجعل الوحدات الإدارية في كل المستويات مسؤولة مباشرة عن الخدمات، الاقتصاد والثقافة وجميع النواحي التي تهم المواطنين ضمن حدودها الإدارية، وبهدف تحديد المسؤوليات وتوزيع الصلاحيات في أيدي الشعب قسمت الفيدرالية الديمقراطية مناطق شمال سوريا إلى ثلاثة أقاليم.

والإقليم: هو وحدة الإدارة الذاتية المتكونة من مقاطعة أو أكثر أو من عدة مناطق تجمعها خصائص متشابهة تاريخياً وديموغرافياً واقتصادياً وثقافياً، وتتميز بالتكامل والتواصل الجغرافي.

وبحسب التقسيم الإداري الأقاليم الـ 3 هي:

إقليم الجزيرة ويتألف من مقاطعتي، الحسكة (منطقة الحسكة ومنطقة الدرباسية ومنطقة سري كانيه ومنطقة تل تمر)، ومقاطعة قامشلو وتضم (منطقة قامشلو ومنطقة ديريك).

إقليم الفرات ويتألف من مقاطعتي، مقاطعة كوباني( تشمل مركز مدينة كوباني والبلدات والقرى والمزارع التابعة لها بالإضافة إلى ناحية شيران وناحية قنايا، ومنطقة صرين التي تتألف من مركز مدينة صرين والبلدات والقرى والمزارع التابعة لها، بالإضافة إلى ناحية الجلبية)، ومقاطعة تل أبيض تتألف من (منطقة تل أبيض والبلدات والقرى والمزارع التابعة لها، بالإضافة إلى ناحية عين عيسى وناحية سلوك).

أما الإقليم الثالث هو إقليم عفرين والذي يتألف من مقاطعتين أيضاً، مقاطعة عفرين التي تضم منطقة عفرين، منطقة جنديرس، ومنطقة راجو) ومقاطعة الشهباء التي تتألف من منطقة تل رفعت بالإضافة إلى ثلاثة نواحي وهي (ناحية أحرز، ناحية فافين، وناحية كفرنايا).

ويشار إلى أن التقسيمات الإدارية لشمال سوريا تمت خلال اجتماع المجلس التأسيسي للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا الذي عقد في 27/28 تموز/ يوليو ببلدة رميلان.