الرئيسيةحوارأمسيات الشعر والمسرح والمعارض تعقد في عين عيسى

أمسيات الشعر والمسرح والمعارض تعقد في عين عيسى

تعرض المجتمع في فترة سيطرة داعش لغزو فكري  مارسه على أبناء الرقة  ونشر أفكاره ظلامية التي أساسها الوحشية والقتل والإقصاء.

وانطلاقاً من أهمية إعادة المجتمع لمساره الصحيح ولإزلة آثار تلك الأفكار تأسست لجنة الثقافة التابعة لمجلس الرقة المدني برئاسة جلاء حمزاوي وعدد من الأعضاء وأخذت اللجنة على عاتقة المساهمة في إزالة كل آثار داعش الفكرية ونشر الوعي الفكري وبناء جيل جديد يساهم في بناء المجتمع.

تحدثت جلاء حمزاوي الرئيسة المشتركة للجنة الثقافة في مجلس الرقة أن ما يهمنا هو العامل النفسي والفكري للمرأة والطفل خاصة بسبب ما حاول داعش زرعه في عقولهم من أفكار ظلامية وما تعرضت له المراة من ذل وإهانة و إقصاء المرأة من المجتمع ، ونقوم بالعمل فكرياً على الطفل وتعريفه بالألوان الزاهية كونه لا يعرف غير اللون القاتم أو الأسود في فترة حكم داعش .

وأكدت حمزاوي أن المراة مشروع يحضى باهتمام لجنة الثقافة التي تعمل على تثقيف وتوعية المرأة فكرياً من خلال إقامة محاضرا ت فكرية تثقيفية توعوية  لتكون المرأة مثقفة وواعية في المجتمع كونها أساس المجتمع ولتدرك دورها فيه .

ونوهت حمزاوي بأن  اللجنة تعاونت مع مكتب التربية والتعليم بفتح المدارس لمدة شهرين في بلدة عين عيسى بشكل تطوعي من المعلمين في الشهر السابع والثامن وكانت الفكرة هي إعادة تاهيل  الطفل نفسياً وفكرياً لبدء مرحلة جديدة للطفل بعيداً عن الضغوطات النفسية التي مورست بحقه ، فقد واجهتنا تحديات داعش من خلا ل ممارسات الأطفال في اللعب والأغاني والرسومات المتعلقة بداعش وعمدنا لنشر ثقافة اللعب الجماعي والتطوعي لدى الاطفال.

وأشارت حمزاوي أن اللجنة تعمل بالتعاون مع مجالس الشعب والكومينات من خلال عمل شعبي تطوعي لازالة أثار داعش من الشوارع من كتابات ورسومات وتسميات للقرى وإرجاع التسميات القديمة بألوان زاهية .

وتعمل لجنة الثقافة على إقامة مهرجان أيام العيد بالتعاون مع دار المرأة في عين عيسى يتضمن أمسية شعرية ومسرحية للأطفال ومعرض رسم وأمسية موسيقية.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية