الرئيسيةحوارلجنة الإعمار : نناشد المنظمات العالمية بتقديم الدعم اللازم

لجنة الإعمار : نناشد المنظمات العالمية بتقديم الدعم اللازم

بعد أكثر من خمس سنوات من الحروب التي مرت بها مدينة الرقة وريفها والتنظيمات الإرهابية التي سعت للسيطرة عليها لم يبق فيها حجر على حجر وتعرضت للتدمير الممنهج من قبل داعش خصوصاً الذي استهدف البنية الخدمية في كامل المحافظة من مدارس ومحطات ضخ المياه وغيرها من المرافق العامة وبعد تحرير  الريف وأجزاء من المدينة كان لابد من اتخاذ الأجراءات لما بعد التحرير الكامل لمحافظة الرقة ، فكان قرار مجلس الرقة المدني إحداث لجنة الإعمار والخدمات لإعادة إعمار المرافق التي تعرضت للدمار وتم تكليف السيد إبراهيم الحسن رئيساً للجنة والمهندس نظمي محمد  نائباً لرئيس اللجنة وقائداً لفريق العمل الذي يتألف من عدد من المهندسين في كافة المجالات.

أكد المهندس نظمي محمد قائد فريق العمل في لجنة إعادة الإعمار أن أولية عمل اللجنة هي إعادة تأهيل محطات ضخ المياه التي تشكل عصب الحياة وشبكات الكهرباء ومحطات التحويل بالإضافة إلى المدارس.

حيث أجرت اللجنة دراسة عن أغلب محطات ضخ المياه في المنطقة وأكثر من 200 مدرسة وتم تقديم الدراسات للمنظمات العالمية التي أخذت على عاتقها إعادة الإعمار بالتعاون مع مجلس الرقة المدني،بالإضافة إلى تلك الدراسات قامت اللجنة بإنجاز عدد من المشاريع حيث تم إنجاز مشروع شبكات مياه الشرب والصرف الصحي في بلدة عين عيسى  من قبل المجلس المدني وبدعم من منظمةIRD)  )حيث تم تنفيذ 1700متر من شبكة الصرف الصحي و2000متلر من شبكة مياه الشرب في الأحياء الشرقية والغربية من البلدة .

كما أكد نظمي تقديم اللجنة دراسة تفصيلية لأكثر من 40 مدرسة للجهات الداعمة وانتظار تقديم الدعم اللازم للبدء بالعمل على تأهيلها.

وأكد المهندس نظمي أن اللجنة تفتقر للدعم ولا تستطيع إنجاز أي مشروع دون تقديم الدعم اللازم من المنظمات العاملة في الشمال السوري وناشد المنظمات العالمية بتقديم الدعم اللازم للجنة لأن العبء كبير على مجلس الرقة المدني.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية