الرئيسيةحوارلجنة الصحة:جولة للاطلاع على واقع عمل الصيدليات

لجنة الصحة:جولة للاطلاع على واقع عمل الصيدليات

يعتبر قطاع الصحة من القطاعات الرئيسية  في كل مجتمع وفي ظل الظروف التي مرت بها البلاد تعرض هذا القطاع لكثير من الصعوبات الناتجة عن ممارسات التنظيمات الإرهابية, حيث مارست مختلف أنواع الضغوطات على كوادر هذا القطاع من أطباء وصيادلة وممرضين وغيرها ونتيجة لذلك هاجرت معظم هذه الكوادر إلى الخارج وأصبح هذا القطاع يفتقر إلى الكوادر المختصة ,ودخل إليه طيف واسع من الاشخاص الغير مختصين الذين قاموا بممارسة هذا العمل بمختلف مجالاته .

ونتيجة ممارسات هذا العمل دون حصول صاحب هذه المهنة على شهادة رسمية ,شكل مجلس الرقة المدني لجنة الصحة المختصة بكافة المجالات الصحية ومنها قطاع الصيدلة الذي أصبح مهنة من لامهنة له وتم اختيار أعضاء اللجنة الصحية  برئاسة الصيدلاني مصطفى عبدو, وخالد الخليل,وجوان محمود الذخيرة لمراقبة عمل الصيدليات التي هي إحدى مهامها.

وقد أكد رئيس اللجنة مصطفى عبدو إن مهمتنا هي مراقبة الصيدليات المخالفة التي لايملك أصحابها شهادات صيدلة رسمية,ومنح تراخيص جديدة للصيادلة .

وقامت اللجنة بجولة ميدانية على قرى(تل السمن شمالي ،تل السمن جنوبي، حزيمة ،العبارة ، الكالطة)للاطلاع على واقع عمل الصيدليات وضبط المخالفات فيها ، ومن خلال هذه الجولة الميدانية تم ضبط 12 مخالفة لأصحاب صيدليات لا يملكون شهادات صيدلة وغير مخولين للعمل في هذا المجال.

 وعدد الصيدليات النظامية في هذه القرى 9 صيدليات،وقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق الصيدليات المخالفة كإنذار مبدئي وإغلاق الصيدلية وفي حلال تكرار المخالفة يتم حجز الأدوية ومصادرتها لصالح مخيم اللاجئين في عين عيسى .

أشار مصطفى عبدو إلى إنه تم إبلاغ اللجان في جميع المناطق المحررة بالعمل الميداني على مراقبة الصيدليات ومتابعة عملها لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين ،كما تم إبلاغ مستودعات الأدوية بعدم بيع الأدوية لغير الصيدليات المرخصة.

ونوه عبدو إلى أنه في حال عدم وجود صيدلية في قرية ما يتم ندب صيدلي مختص من قبل اللجنة .

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية