الرئيسيةمانشيتتأسيس محكمة الشعب في مجلس الرقة المدني

تأسيس محكمة الشعب في مجلس الرقة المدني

السلطة القضائية هي سلطة الفصل في المنازعات ومن أهم ركائز المجتمع لتحقيق العدالة الاجتماعية بين الناس لما لها من دور هام في تحقيق العدل والمساواة بين الناس.

وإدراكاً لأهمية الجهاز القضائي قام مجلس الرقة المدني بتشكيل محكمة الشعب في عين عيسى بتاريخ 22/10/201م لتكون أول جهاز قضائي يشكل في مدينة الرقة بعد تحريرها من مرتزقة داعش، وتتكون هذه المحكمة من قسمين لجنة ادعاء وتحقيق ولجنة عدالة اجتماعية.

وتحال القضايا إلى لجنة العدالة إما عن طريق لجنة التحقيق أوعن طريق الادعاء المباشر من قبل أصحاب المنازعات، أو القضايا التي تحيلها لها قوى الأمن الداخلي، أو القضايا الخلافية التي تحدث بين الزوجين حول الحقوق والواجبات وغيرها من الخلافات العائلية التي تحيلها لجنة المرأة للقضاء.

وأكد القاضي محمد الناوي الدعيج رئيس لجنة العدالة الاجتماعية في مجلس الرقة المدني أن مجال عمل المحكمة لا يقتصر فقط على عين عيسى إنما يشمل مدينة الرقة وريفها بشكل كامل وتصدر المحكمة أحكامها إما بشكل مبرم أو قابل للاستئناف وتوجد محكمة استئناف في كوباني وسنقوم بفتح أخرى في تل ابيض قريباً.

وأشار الدعيج إلى عدم وجود صعوبات تعيق عمل المحكمة ولم ترد للمحكمة أي جرائم قتل أو جناية جنائية وإنما أغلب القضايا التي نَبتُّ فيها حالياً هي قضايا خلافية بين الناس واعتداءات على أملاك المواطنين في فترة حكم داعش للمنطقة، علماً ان المحكمة قامت بإبطال جميع الأحكام التي صدرت في فترت حكم داعش.

ونوه الدعيج إلى أن المحكمة ستقوم بنقل مركز عملها إلى مدينة الرقة بعد عودة الأهالي إليها وتسعى حالياً إلى استحداث هيئات قضائية كاملة في مراكز التجمعات السكانية الكبرى بريف الرقة كالطبقة والكرامة والمنصورة.

المركز الإعلامي لقوات سورية الديمقراطية