الرئيسيةمانشيتجولة على محطة تحويل الكهرباء في منبج

جولة على محطة تحويل الكهرباء في منبج

 الكهرباء هي الشريان الأساسي في الحياة البشرية ولا يمكن الاستغناء عنها نظراً لارتباط كثير من الأعمال بها, ومدينة منبج التي تحررت من مرتزقة داعش عام (2016)  تعود المحطة الكهربائية للعمل فيها بعد التحرير وذلك بصيانة من اللجان المختصة التي أهلت المحطة، والتي يغذيها سد تشرين بالكهرباء الذي يولد الطاقة لجميع المحطات في شمال سوريا، ومنها محطة منبج الكهربائية .

وفي جولة للمركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية على محطة منبج الكهربائية حدثنا أحمد العبدالله مدير المحطة عن عملها :

نعمل في المحطة على مدار 24 ساعة لتغذية مدينة منبج والقرى التابعة لها والتي تخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية ومجلس منبج العسكري ويتم تغذية الخطوط بالكهرباء من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة الثانية عشرة ليلاً.

فهذه المحطة تعمل على تأهيل وتنوير (14) مخرجاً (خطاً) تتوزع على الشكل التالي  :

خطان يتوجهان شرقي منبج ويصلان إلى نهر الفرات باتجاه قرى قره قوزاق الذي ينور شمال الطريق الدولي.

 والخط الثاني خط كوباني الذي ينور جنوبي الطريق الدولي وصولاً إلى قلعة النجم شرقي مدينة منبج.

ومخرج الخاروفية الحوذان الذي يغذي الريف الجنوبي لمنبج وصولاً الى قرية (جب المخزوم).

وخط الاتحاد الذي ينور الريف الغربي بالكهرباء من العريمة، ومخرج الغارات شمالي منطقة بوزكيج وينور قراها.

وأيضاً (4) مخارج داخل المدينة منها (ديزل_ الحاتم_ البريد_ الصناعة ) فتتوزع على هذه الخطوط  وتنورها.

وثلاث مخارج لتنوير الأمبيرات في المدينة حيث تتوزع هذه الخطوط على شبكة الأمبيرات التي تم صنعها حديثاً من أجل توفير طاقة الكهرباء وتمديد عمرها حيث تدوم الكهرباء في المدينة (8) ساعات وذلك بفضل شبكة الأمبيرات .

ومخرج الخبس الخاص لتزويد المعامل التي تقع جنوبي منبج ، وخط المنكوبة للريف الشمالي الشرقي للمدينة حيث تصل الى قرية القراطة .

وبالنسبة للقرى التابعة لمنبج أكد العبدالله أنه يتم تشغيل الكهرباء لمدة ساعتين فقط باليوم وذلك بناء على طلب من إدارة سد تشرين لعدم قدرت السد على تغذية الكل بنفس الوقت نظراً لانخفاض منسوب المياه التي تعبر السد.

وهناك بعض المعوقات التي تعوق أعمالنا ومنها عدم توافر كافة الآلات الكهربائية أو المعدات الكهربائية لصيانة الأجهزة الموجودة داخل المحطة، وناشد  العبدالله الجهات المختصة بتوفير مستلزمات المحطة لزيادة انتاج الطاقة الكهربائية .

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية