الرئيسيةمانشيتعين على الواقع الصحي في ريف الرقة المحرر

عين على الواقع الصحي في ريف الرقة المحرر

عملت لجنة الصحة التابعة لمجلس الرقة المدني في الفترة الماضية على وضع الهيكل التنظيمي للجنة الصحية ورفدها ببعض العناصر من ذوي الخبرة والكفاءة للعمل ضمن اللجنة واستحداث أمانة للسر، وشؤون إدارية / الديوان / وشؤون مالية .

حيث قامت اللجنة الصحية بدعوة لعقد مؤتمر شامل للكوادر الطبية والصحية في محافظة الرقة وريفها حيث انبثق من هذا المؤتمر تأسيس نقابات لكل من/ الأطباء \ الصيادلة \التمريض والمهن الطبية / واتفق على تسمية غرفة بدلاً من نقابة وباشرت كل الغرف عملها حيث أصدرت كل غرفة تعاميم لتسوية أوضاع العاملين في المجالات التابعة وتلافي الملاحظات والمخالفات إن وجدت .

أكد جوان محمود الذخيرة المنسق مع المنظمات الدولية في لجنة الصحة أن اللجنة عملت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بحملات لقاح لشلل الأطفال شملت ريف الرقة المحرر، للأطفال من عمر يوم الى خمس سنوات .

وتم تشكيل لجنة للكشف على الصيدليات القائمة والعاملة في ريف الرقة وضبط المخالفات وإجراء التراخيص اللازمة

أما بالنسبة للمراكز الصحية المراد افتتحها تم إعداد قوائم بأسماء كوادر المتطوعين بالمراكز التالية مركز( الحمرات /الكالطة /خنيز /الخاتونية /الكرامة /تشرين ) مع دراسة احتياجات كل مركز صحي للتجهيزات والمستلزمات الطبية والأثاث.

وتعمل اللجنة في الفترة القادمة على فتح مرا كز صحية في ريف الرقة منها (الرقة السمرة /السلحبية /الجلاء /القحطانية )

وأكد صدام الهويدي رئيس لجنة الصحة أنه بمجرد عودة الأهالي إلى قراهم تقوم اللجنة على افتتاح مراكز صحية تطوعية لكل قرية في حال توفر الكادر الصحي وضمن الإمكانيات المتوفرة.

وبالنسبة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى التلاسيميا يتم تسجيلهم بالتنسيق مع مكتب المنظمات والشؤون الإنسانية وذلك لتامين احتياجاتهم.

حيث قامت اللجنة بتكليف أعضاء من اللجنة الصحية بمتابعة انتشار مرض التهاب الكبد //Aفي الريف الشرقي لمدينة الرقة وتسليم بعض الأدوية المصادرة من المحلات التي تبيع بدون ترخيص والتي ليس لها صلة تربطها بمهنة الصيدلة وتسليمها الى لجنة العدالة التي قامت بدورها بتسليم الادوية لمخيم عين عيسى.

أكد الذخيرة أنه تم الكشف على موقعين لمنحهم تراخيص مشافي خاصة في قرية الكسرة ومنطقة الحوس /خس هبال /

ونوه الذخيرة سوف يتم العمل على إطلاق حملة لقاح للحصبة وحملة أخرى للشلل الفموي والعضلي خلال شهر تشرين وذلك بعد الانتهاء من حملة التثقيف والتوعية الصحية التي انطلقت بتاريخ 26/9/2017 .

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية