الرئيسيةمانشيتلجنة الثقافة: العد التنازلي بدأ لافتتاح المسرح

لجنة الثقافة: العد التنازلي بدأ لافتتاح المسرح

بدأت لجنة الثقافة والفن في العمل من لحظة أداء القسم في تاريخ 12/ 3/ 2017 حيث قامت اللجنة في البداية بجولة على شخصيات مسرحية وشعراء وأدباء لتعريفهم بلجنة الثقافة والفن والمشاريع التي ستبدأ بها.

وتحدث محمد قبرطاي الرئيس المشترك للجنة الثقافة والفن عن عملهم قائلاً: بدأنا كفكرة أولى بالتحضير لمحاضرة عنوانها (دور المثقف في المجتمع ما بعد الحرب) وكانت هذه المحاضرة أولى فعاليات لجنة الثقافة والفن وكانت هذه الندوة ناجحة .

وقد انضم للجنة عدد من مكونات الشعب السوري  من مثقفي مدينة منبج من أدباء وشعراء وكتاب ومسرحيين, وتشكلت لجنة الثقافة والفن من الأعضاء:

محمد قبرطاي: رئاسة مشتركة ,غزالة يوسف : رئاسة مشتركة ,رمزية إسحاق :نائب ,محمد خير الخميس: نائب ,محسن هندي: عضواً ,زينب حمو: عضواً.

 وبعد اكتمال كادر اللجنة تم البدء بتفعيل مكاتب اللجنة وهي مكتب الإعلام (ختام تلرميزي) ومكتب خاص بشؤون المرأة (نادية بادي) ومكتب العلاقات الثقافية المشتركة (أحمد بكار) ومكتب الديوان (سيدر الحمود).

وقامت اللجنة بعقد اجتماعات مع المثقفين في منبج وتم الاتفاق معهم على تفعيل دور الثقافة في المجتمع لأنها واجهة المجتمع وضميره.

وأشار قبرطاي نحن كلجنة ثقافة وفن في منبج لايمك نأن يكون لنا عمل أو فعالية بدون مركز ثقافي نقيم فيه الفعاليات ومكتبة مركزية نحاول فيها جمع الكتب الموجودة في أماكن متعددة.

ولذلك تم اختيار المسرح المدرسي في مدرسة الصناعة الواقع على طريق حلب جانب المصرف الزراعي والذي يأخذ مساحة تقدر بثلاثة الآف متر مربع تقريباً مسرحا ًومركزاً ثقافيا ً حيث قامت لجنة الثقافة والفن بجولات على أماكن الكتب الموجودة في السرايا مثلاً والمجمع التربوي.

وقامت اللجنة بالتواصل مع بعض الفنانين والمسرحيين منهم  الأستاذ شعبان العيدو وأحمد شحادة حيث لديهم خبرات في المسرح فعملنا جاهدين على وضع دراسة وجدوى وجدول زمني لافتتاح المسرح.

وبالإضافة إلى لجنة الثقافة والفن هناك دائرة للآثار التابعة للجنة والتي تقوم بأعمالها من ناحية رخص البناء والتنقيب غير الشرعي وإظهار المعالم الأثرية الموجودة في منبج.

وتم افتتاح مركز للثقافة والفن حيث قمنا بإنشاء دار يضمن كافة المكونات الطائفية شركسية وكردية وعربية وتركمانية وتفعيل دور المكون في المدينة.

ونتمنى من الجهات الداعمة الوقوف على تلبية حاجاتنا .

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية