الرئيسيةمانشيتمحطة الكسرات توفر المياه لأكثر من 300 ألف نسمة

محطة الكسرات توفر المياه لأكثر من 300 ألف نسمة

تغذي محطة الكسرات مدينة الرقة وعدد من القرى في ريف الرقة الجنوبي وتقع على نهر الفرات بجانب الجسر القديم الذي يربط مناطق الكسرات بمدينة الرقة وتبلغ مساحة المحطة 4000 متر مربعوتوفر المياه لأكثر من 300 ألف نسمة.

وهذه المحطة تم إنشاؤها من قبل دائرة المياه التابعة للنظام السوري في عام (1968) و بدأت بضخ أول دفعه من مياه الشرب عام (1974) وتوسعت المحطة خلال السنوات السابقة و تعتبر هذه المحطة العمود الفقري لمدينة الرقة وريفها الجنوبي.

وبسبب موقعها الاستراتيجي الواقع على نهر الفرات جعلها من أهم محطات المياه في الشمال السوري ومع استمرار الحملات العسكرية التي مرت على مدينة الرقة في السنوات السابقة أصيبت بأضرار كبيرة وقام مجلس الرقة حالياً بإصلاح الأضرار التي لحقت بالمحطة وعادت للعمل منذ أكثر من شهر.

وكانت المحطة باشد طاقتها تغذي المنطقة بما يقارب (9000) متر مكعب في الساعة من المياه العذبة النقية  ووصل عدد المستفيدين منها ما يقارب المليون  سابقاً وكان عملها على الطاقة الكهربائية التي يولدها سد الفرات أما الآن فتعمل بمحرك ديزل.

و الآن تغذي المحطة عدد من القرى الواقعة جنوب مدينة الرقة ومنها (كسرة شيخ الجمعة – كسرة محمد علي – كسرة الفرج – كسرة عفنان – حويجة السوافي – الدهموش– رطلة – ) .

و يتم ضخ المياه إلى هذه القرى عن طريق شبكات الأنابيب على مراحل لمدة ست ساعات يوماً لكل قرية و قبل الضخ  إلى الشبكة الرئيسية يتم معالجة المياه عبر عدة مراحل :مرحلة التنقية، مرحلة الترشيح، مرحلة التعقيم  ويعمل في هذه المحطة 22 عاملاً على مدار 24ساعة .

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية