الرئيسيةحوارمنظمة روج : تفكيك أكثر من 200 لغم في مدينة الرقة

منظمة روج : تفكيك أكثر من 200 لغم في مدينة الرقة

منظمة روج لمكافحة الألغام إحدى المنظمات التي أسسها عدد من المواطنين المحبين لخدمة شعبهم والحفاظ على أمان بلدهم من الخراب والتفجيرات، ومركزها في الشركراك التابعة لريف الرقة الشمالي.

 وهي منظمة مدنية يرأسها المدير العام هوكر عفرين وتتألف من كادر ذوي خبرات عالية ويصل عددهم الى السبعين شخص موزعين على شكل فرق لكل فريق اختصاصاته حيث يداومون بشكل إداري ولديهم فريق دائم الجاهزية للحالات الطارئة.

وخلال جولة للمركز الإعلامي لمركز منظمة روج التقينا المستشار التقني لقسم العمليات حميد آيو من مواليد رأس العين حيث أطلعنا على التحضيرات التي يقومون بها لدخول مدينة الرقة لعملية إزالة جميع الألغام منها.

 حيث أكد حميد على صعوبة دخولهم حالياً لمركز المدينة وتأجيلهم الدخول بسبب كثرة الألغام حول أطراف المدينة الخارجية ووجود حقول خطيرة يجب التخلص منها أول حفاظاً على حياة المدنيين الذين يعودون إلى منازلهم وعمليات الإزالة مستمرة عن طريق ثلاث فرق.

ثم قال: نحن كغرفة عمليات نقوم برسم الخرائط وتحديد الأماكن الخطيرة، وحالياً نقوم بتدريب فريقين لدخول الرقة ونقوم بدراسة المعدات اللازمة لعملية المسح في الرقة وعمليات الكشف والمسح مستمرة.

ونحن أثناء عمليات الكشف قمنا أيضاً بإزالة قرابة 200لغم من أماكن متفرقة في المدينة وخاصة في أحياء السكن الشبابي والصناعة والمدارس المجاورة لها وبعض النقط الصحية وساحة الإطفاء القديمة ومنطقة الملعب البلدي.

ونحن نواجه الكثير من الصعوبات حيث هناك نقص كبير في المعدات الحديثة كأجهزة الكشف عن الألغام ونقص في عدد الأفراد والخبراء والآليات الكاسحة للألغام.

 ونحن كخبراء ألغام قمنا بإزالة أنواع عديدة من الألغام و هي كالتالي:

ألغام ليزرية حساسة وألغام البصمة وألغام كيميائية حيث تتواجد بكثرة في مداخل المنازل وعلى أطراف الطرق ونقوم بجمع الألغام في حقول خصصناها للتجميع حيث نقوم بوضعها تحت أشعة الشمس وخلال عمليات التفاعل الكيميائي يتلف الكثير منها بدون تفجيرها والحقول بعيدة عن أماكن تواجد الناس.

ونحن نقوم حالياً بتجهيز مركز ضمن مدينة الرقة لتسهيل العمل ولنكون قريبين من أماكن الألغام واستغاثة المواطنين الذين يصدفون الألغام اثناء عودتهم إلى منازلهم.

ونحن كمنظمة إنسانية محلية نوجه لجميع المنظمات الدولية والجهات المعنية بمساعدة الإنسانية بتقديم الدعم والآليات والمعدات حديثة بما يتناسب مع عملنا وخطورة الألغام التي صنعها التنظيم الإرهابي بأدق الطرق والصعبة التفكيك.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية