الرئيسيةمانشيتندوة فكرية توعوية للمرأة في دار المرأة في مخيم عين عيسى

ندوة فكرية توعوية للمرأة في دار المرأة في مخيم عين عيسى

قامت دار المرأة في مخيم عين عيسى بدعوة نساء المخيم وذلك بالتعاون مع المنسقة العامة لمجلس المرأة السورية لإقامة ندوة فكرية، وقد حضر الندوة كل من لمياء الرشيد مديرة دار المرأة في المخيم، ولينا بركات المنسقة العامة لمجلس المرأة السورية .

حيث قامت لينا بركات المنسقة العامة لمجلس المرأة السورية بالتعريف بالمجلس الذي تأسس في 8\9\2017 في المؤتمر التأسيسي والهدف من المجلس أن يكون المظلة الساطعة التي تظهر المرأة ودورها وصوتها وحضورها وتمثيلها إلى كافة المستويات والنواحي الشعبية والدولية .

وأشادت بركات بأهمية دور المرأة وقيمتها المجتمعية ومركزها التاريخي منذ أقدم العصور حيث شغلت المرأة قيادة الشعوب، والتاريخ يذكر أسماء الملكات (بلقيس وزنوبيا وكليوباترا) وبدأ دور المرأة ينحسر تدريجياً وبدأ الرجل يشغل الدور بالكامل وقد غيبت المرأة عن المجتمع بسبب بعض العادات البالية والتقاليد الجاهلية حيث أصبحت كالجماد ليس لها إلا أن تكون أداة في يد الرجل.

وقد بينت بركات بأمثلة عن أوائل النساء اللواتي شغلن مناصب بالمجتمع وهن ماري العجمي أسست مجلة العروس في دمشق 1910وجيهان موصلي ووداد أزهري اللواتي شغلن مقاعد بالبرلمان 1958 ،وتأسست عدة منظمات في 1975 منها منظمة الاتحاد النسائي .

وأوضحت بركات عن الفترة القسرية التي عانت منها المرأة في ظل الإرهاب الممنهج على يد عصابات داعش الإرهابية وما تعرضت له المرأة من القمع والاستغلال الجنسي والسبي على يد تلك العصابات والآن ونحن في عهد الحرية والتحرير.

 ومع احتفالات الشعب بتحرير مدينة الرقة أكدت لمياء الرشيد بالعمل على إعطاء المرأة حقوقها والوقوف صفاً بصف كونها شاركت في معركة التحرير  مع الرجل في خندق واحد  ولها دور فعال  في إعادة البناء لأنها النصف الثاني للمجتمع .

وقد طالبت النساء من المخيم بفتح ندوة توعوية للرجال في المخيم للتعريف بحقوق المرأة في المجتمع وتبيان أهميتها ودورها والابتعاد عن أسلوب العنف والتهميش في المعاملة .

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية