الرئيسيةمانشيتإضاءة على سوق الهال في مدينة الرقة

إضاءة على سوق الهال في مدينة الرقة

سوق الهال من أهم الأسواق المركزية في مدينة الرقة لبيع الخضروات والفواكه يقع في الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة الرقة بمساحة تقدربـ10000 م2.

يعتبر السوق من المراكز التجارية الهامة في استيراد وتصدير كافة المنتجات المحلية والأجنبية من الخضروات والفواكه لكثير من المحافظات السورية والدول المجاورة حيث كان يستوعب الكثير من الأيدي العاملة للعمل في هذا المركز ووفير فرص عمل للكثير من العائلات والباعة الجوالين في المدينة والريف وكان مصدر رزق لكثير من الفلاحين في جلب منجاتهم وتصريفها بشكل مباشر وذلك لكثرة الطلب على المنتجات المحلية.

حيث كانت كثير من النساء يعملن في السوق من تنظيف وترتيب للخضار والفواكه والبعض الآخر من النساء يجلبن بعض المنتجات الزراعية مثل البقدونس والبصل والفجل وغيرها من العشبيات حيث تقوم هذه النساء ببيعها داخل سوق الهال وكان للنساء دور كبير في تصريف بعض المنتجات الزراعية.

أما بعد سيطرة مرتزقة داعش على مدينة الرقة أصبح سوق الهال يفتقر للأيدي العاملة وخاصة النساء فكان يلاحق النساء اللواتي يعملن في السوق من بيع وغيرها من الأعمال فكانت الكثير من هذه النساء ليس لديهن أي رجل أو ابن يعينهن على مشاق الحياة حيث أن داعش قطع أرزاقهن.

وبدأت مرتزقة داعش باحتكار الخضار والفواكه بحجة مقاتليها على الجبهات وحرمت الناس من خضار ومنتجات بلادهم.

والجدير بالذكر أن داعش ساهمت في تراجع الإنتاج الزراعي في مدينة الرقة نتيجة للحصار الذي كانت تفرضه على المحافظة وهذا ساهم سلباً على سوق الخضار.

 المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية