الرئيسيةمانشيتاجتماع لدار المرأة في عين عيسى بمناسبة قدوم اليوم العالمي للعنف ضد المرأة

اجتماع لدار المرأة في عين عيسى بمناسبة قدوم اليوم العالمي للعنف ضد المرأة

عقدت دار المرأة في عين عيسى البارحة اجتماعاً بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار “يداً بيدٍ نحو مجتمع بلا عنف” وحضرة الاجتماع عدد من نساء البلدة.

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الوطن وألقيت عدد من الكلمات حيث ألقت نوجين يوسف منسقة مجلس المرأة السورية والهيئة الرئاسية لمجلس سوريا الديمقراطية كلمة جاء فيها:

اليوم اجتماعنا هو سلسلة اجتماعات في برنامج (ديمقراطيتنا ) فنحن نعرف أنه في هذا الشهر يصادف اليوم العالمي للعنف ضد المرأة ( 25 نوفمبر) العالم كلهم يناقشون هذا اليوم لكن وضعنا في سوريا يختلف كثيراً بالنسبة للعنف وفي هذه المناسبة سنعقد عدد من الاجتماعات التي ستبدأ من تاريخ 14/11 ولغاية 28/11 لهذا الشهر.

وتابعت يوسف وسنعقد عدة اجتماعات مفتوحة في كل المناطق المحررة في ريف الرقة ودير الزور والطبقة وجميع المخيمات التابعة لها وسنتحاور حول عدد من القضايا التي تتعلق بالمرأة كالعنف الذي يمارس بحقها والنهوض بها فكرياً واجتماعياً وثقافياً.

ونوهت يوسف أن التوعية التي نسعى لنشرها في المجتمع لا تخص المرأة فقط بل تشمل الرجل لأن الرجل هو الذي يمارس العنف ضد المرأة فيجب أن نوعي الرجال ونضع قوانين صارمة تحد من العنف وتمنعه.

وأكدت يوسف أن المرأة زمن داعش تلقت أقسى أنواع العنف والعبودية ومورست بحقها أبشع الممارسات من ضرب وأسر واغتصاب وفي العراق مثلاً يوجد زواج القاصرات وأيام داعش أخرجوا فتاوى بأن البنت من عمر تسع سنوات يجب أن تتزوج وغيرها من الممارسات.

واختتمت يوسف بأن المرأة يجب أن تكون لديها قوة وإرادة للتطور والانتقال من المجتمع العبودي إلى المجتمع الديمقراطي الذي يحفظ لها حقوقها وكرامتها.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية