الرئيسيةمانشيتاللجنة الثقافية: أمسية شعرية بالتعاون مع دار المرأة في بلدة عين عيسى

اللجنة الثقافية: أمسية شعرية بالتعاون مع دار المرأة في بلدة عين عيسى

 عقدت اللجنة الثقافية لمجلس الرقة المدني أمسية شعرية بالتعاون مع دار المرأة في بلدة عين عيسى مساء أمس بحضور عدد من النساء.

وبدأت الأمسية بكلمة لجلاء حمزاوي رئيسة لجنة الثقافة والفن في مجلس الرقة المدني قالت فيها:

في أجواء الأمن والأمان يكون دور الثقافة والفن يقتصر على الموسيقى والأدب والفن التشكيلي، وفي ظل الأنظمة الاستبدادية ترتكز الثقافة على الموسيقى كعامل أساسي وذلك من أجل إلهاء الشعوب وابتعادها عن التطور الفكري والتفتح العقلي، أما داعش فقد قضى على المقومات الثقافية المعنوية وعلى مقومات الثقافة المادية.

 وأكدت حمزاوي: أما اليوم ونحن نخطو خطواتنا نحو الأمة الديمقراطية فإننا نسعى  لتطبيق الفكر الذي يهدف إلى إعادة تكوين الأمة لنفسها وذلك بمعنى إعادة التاريخ الحقيقي ويجب عدم النسيان أنه من المحال تحقيق ممارسات عملية لحياة عظيمة دون إعادة تمكين المرأة الحرة متمثلة بهيئة المجتمع الايكولوجي والاقتصادي والابتعاد عن مرض السلطة.

وتابعت حمزاوي: كما أن العصرانية الديمقراطية والمجتمع الديمقراطي أساسهما المرأة لذلك من كل هذا ومن أجل تحقيق المجتمع الأخلاقي ولكي يتحقق مستقبل الحرية والمساواة يجب الدعم النفسي للطفل وإعادة تأهيله من خلال دعم المرأة تثقيفياً وانتزاع الأفكار الظلامية التي زرعها داعش، ومادياً بدعم مشاريع المرأة الصغيرة والمتوسطة لتكون مكتفية ذاتياً وتكون مدرسة في بيتها .

من هذا المنطلق نقيم هذه الأمسية الشعرية وهي باكورة عمل لجنة الثقافة والفن بالتعاون مع لجنة المرأة ودار المرأة في عين عيسى.

أماني السفر رئيسة دار المرأة في عين عيسى رحبت بكل الموجودين وشكرت لجنة الثقافة والفن في مجلس الرقة المدني الذي كان هدفها تطوير المرأة وتثقيفها.

 وأكدت السفر أن المرأة عانت الكثير من قبل إرهابي داعش وهذا ينعكس على نفسية الطفل فهذه الأمسية بداية للمراحل القادمة وإخراج المرأة من العبودية التي مورست بحقها وسنحاول إخراجهم إلى الحياة الحرة المزدهرة وإلى الحياة الجميلة التي صنعتها المرأة أولاً، واختتمت السفر بخاطرة ألقتها عن المرأة والطفل.

وألقت الطفلة شهناز حطاب مجموعة من القصائد المعبرة، وهي الشاعرة الصغيرة التي تطمح لأنشاء ديوان شعر خاص بها وشاركت مع لجنة الثقافة والفن في مهرجان الطفولة بكوباني،حيث ألقت قصيدة بعنوان القلم  ومطلع قصيدتها:

يا قلبي كم من مرة حلمت به      نثرت عطـــــــــراً من حلمـــــــــه

سجنت الأنفس بأمر رحيقه        تركت الدنيا وددت الحياة من عذابه

           خالفت السجان الأمر عليك سبحانه

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية