الرئيسيةمانشيتتواصل عملية حصاد الذرة الصفراء في ريف الرقة

تواصل عملية حصاد الذرة الصفراء في ريف الرقة

يعتبر محصول الذرة الصفراء من المحاصيل الأساسية التي تنتجها سورية بعد القمح والقطن وتحتل الرقة المرتبة الأولى في أنتاج الذرة الصفراء.

وهي من المحاصيل الزراعية التي تعتمد على الري بالراحة وتبدأ زراعته في بداية شهر تموز ويعتبر من المحاصيل التكثيفية لأنه بعد حصاد القمح وفي أواخر شهر تشرين الأول يبدأ حصاده ويستمر حتى نهاية تشرين ثاني.

وصل أنتاج الرقة من الذرة إلى 150 ألف طن عام 2011م لكن هذا الإنتاج تراجع إلى ما دون النصف في السنوات الماضية التي حكم فيها داعش المنطقة والسبب الرئيسي لهذا التراجع هو غلاء الأسمدة حيث وصل سعر الطن الواحد إلى أكثر من 900 ألف ليرة وخروج مساحات كبيرة من الأراضي عن الخدمة لتضرر محطات وقنوات الري ولهجرة أهلها هربا من داعش.

واليوم وبعد تحرير المنطقة من مرتزقة داعش واستمرار عمليات إصلاح شبكات ومضخات الري وانخفاض أسعار الأسمدة إلى أقل من250ألف ليرة للطن الواحد، والدعم المادي للفلاحين من قبل مجلس الرقة المدني ساعد الفلاحين لإعادة الحياة ولأراضيهم.

وعاد إنتاج الذرة للارتفاع نسبياً وبلغ إنتاج الدنم الواحد ما بين 700-1000كغ مع استمرار عمليات الحصاد والتجفيف لهذا المحصول.

ويستفاد من الذرة في بإنتاج الزيت النباتي ويستفاد من طحينه في صنع المعجنات، وكمادة أساسية في صناعة أعلاف الدواجن أولاً والأغنام والأبقار وغيرها.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية