الرئيسيةمانشيتدار المرأة في مخيم عين عيسى تقيم ندوة عن العنف ضد المرأة

دار المرأة في مخيم عين عيسى تقيم ندوة عن العنف ضد المرأة

عقدت دار المرأة في مخيم عين عيسى وبالتعاون مع مجلس الرقة المدني والرئاسة المشتركة لمجلس المرأة ندوة فكرية حول اليوم العالمي للعنف الممنهج ضد المرأة وما تعانيه .

بدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، ومن ثم تحدثت نوجين يوسف عضو الهيئة الرئاسية في مجلس سوريا الديمقراطية عن العنف وأشكاله وأن العالم كله يستنكر من خلال هذا اليوم العنف ضد المرأة عبر عقد ندوات واجتماعات وحوارات ومسيرات في هذا الموضوع.

 وأشارت نوجين نحن كلنا نريد أن نعرف ما حقوقنا في هذا اليوم ونحن كنساء سوريات نناقش أمورنا حول العنف الذي جرى علينا، نحن أكثر النساء يجب أن نناقش مسألة العنف، نناقش الأساليب التي مارسوها علينا.

ونحن نعرف بأننا تحررنا من جديد حررنا الرقة ونبارك للأهالي بتحريرها وعن قريب تحرير دير الزور، وسنقوم ببناء رقة جديدة وبناء دير الزور جديدة، فنحن النساء لنا دور أساسي في بناء الرقة يداً بيد.

وأكدت نوجين على دور المرأة في بناء المجتمع ويجب عليها أن يكون عندها القوة في إعطاء رأيها في الدولة وفي الأمور القانونية فلذلك ماذا نتوقع من هذه المرأة؟ وماهوا دورها ؟ وماهي الحياة بالنسبة لها ؟ أهي حياة أم عذاب.

 فالمرأة تقتل تحت أي اسم أتى فداعش همش المرأة خمس سنوات من الخوف لا تستطيع المرأة الخروج بحريتها وأنها لا تستطيع ممارسة حقوقها .

وتابعت اليوسف في هذا اليوم يجب علينا أن نناقش موضوع العنف يجب عليها أن تعرف أن أكبر عنف هو العنف الجنسي هو تزويج القاصرات، يجب أن تكون إرادتها قوية، نحن نعرف أن المرأة شاركت في جميع الجبهات في الرقة استشهدت ما يقارب 60 امرأة، فيجب أن تعلم المرأة بأن لها واجبات وحقوق وإدارة حالها كحال الرجل لا تختلف عنه في شيء، جميع القوى السياسية والدولية تتحالف ضد المرأة أيام داعش أيام النظام أيام النصرة، ليس لدى المرأة أي دور لأنهم كلهم عمدوا إلى تهميش المرأة وإهمالها.

وختمت اليوسف بقولها: يجب علينا تطوير المرأة في كل النواحي، في أول يوم تخلق فيه المرأة يقال عنها ضعيفة يجب عليها أن تكون عندها سياسة قوية تستطيع مواجهة التحديات، وأن تكون لديها إرادة قوية ولاننسى مشاركة المرأة في مقاومة كوباني في مقاومة الرقة في خصوصيات المرأة لايوجد حسد لايوجد فتن خاصة نحن النساء السوريات.

وأما حميدة الحمدو العضو في دار المرأة في مخيم عين عيسى فقالت: باسمي وباسم دار المرأة في مخيم عين عيسى تحية ملؤها الحب لكل من حضر منكن أيتها النساء والتحية الأكبر للنساء اللواتي ضحين من أجل حرية المرأة بشكل عام يجب علينا أن نقوم بتنشئة المرأة على مواجهة التحديات، يجب أن يكون لها دور بناء في الحياة يجب أن يكون دورها هو الأقوى في بناء المجتمع أن تكون مع الرجل ومشاركته في كل الأمور ، يجب علينا نزع الخوف من المرأة والذي عانته زمن داعش ، يجب علينا إعطاء الأولوية لدور المرأة في المجتمع.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية