الرئيسيةمانشيتمشفى الهلال الأحمر الكردي في كوباني: يستقبل أكثر من 950 مريضة شهرياً

مشفى الهلال الأحمر الكردي في كوباني: يستقبل أكثر من 950 مريضة شهرياً

مشفى الهلال الأحمر الكردي في كوباني أهم المراكز الطبية المتخصصة بالتوليد، تم افتتاحه عن طريق منظمة أي كور الألمانية 15/9/2016 وتم تسليم المشفى للهلال الأحمر الكردي.

حيث قامت ببناء المشفى نساء مدينة كوباني من الطين(اللُبن) والمواد الأولية المتوفرة وشاركت في البناء أكثر من 40 امرأة.

ويشرف على إدارة المشفى الدكتور نعسان أحمد والدكتورة عزيزة إبراهيم الرئاسة المشتركة ويتألف الكادر العامل في المشفى من خمسين عاملاً منهم ست قابلات وثلاث أطباء وثلاثة في قسم الصيدلية وقسم الحواضن ستة أعضاء بالإضافة إلى الممرضين والممرضات.

ويعمل المشفى على مدار اليوم وبنظام الورديات حيث تتناوب ثلاث ورديات في المشفى ويقدم المشفى خدماته مجاناً وبشكل كامل مع الأدوية ويقسم المشفى إلى:

1-غرفة عمليات كبرى عدد (1)

2-غرفة عمليات صغرى عدد (1)

3-غرفة مخاض (غرفة توليد) عدد (2)

4-غرفة داخلية عدد (1)

5-غرفة اسعاف عدد (1)

6-مخبر عدد (1)

7-صيدلية عدد (1)

وبالإضافة إلى غرفة الإنعاش وغرفة ما بعد العملية وغرف المرضى حيث يبلغ عددها الست غرف، والعدد الكلي لكادر المشفى مع حراسها يبلغ قرابة الستين عاملاً.

ويتم استقبال المرضى من كل المناطق في شمال سوريا دون أي شروط حيث يستقبل المشفى يومياً من 35 إلى 50 مريضاً.

حيث تم استقبال في تشرين الأول الشهر الماضي 978مراجعة، منها معاينات وولادات طبيعية وولادات قيصرية وغيرها من المراجعات، كما وتم إجراء تحاليل مخبرية في المشفى عددها 466تحليلاً، كما وبلغ عدد الأطفال في الحواضن 42 طفلاً.

وأشار الدكتو نعسان أحمد بأنهم كإدارة المشفى يعانون من نقص في الأدوية والمعدات الطبية اللازمة والضرورية مع الأجهزة حيث قال: لا نملك أجهزة حديثة كما وأننا لا نملك بنكاً للدم وهذه ثاني أكبر المشاكل في المنطقة وليس فقط في هذه المشفى: حيث أن هذا المشفى هو الوحيد المتواجد في المنطقة والذي يعمل بالمجان مع تقديم كافة الأدوية حيث يقصده الناس من جميع مناطق شمال سوريا وحتى من الرقة والدير ومنبج والطبقة وجميع المناطق القريبة والبعيدة.

ونتمنى من الجهات المسؤولة والداعمة لمشروع دعم الفقراء والإنسانية بإنشاء نقاط في المناطق البعيدة لتخفيف العبء علينا ولتجنب أخطار الوفيات بسبب التأخر في إسعافهم.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية