الرئيسيةمانشيتهيئة العدالة الاجتماعية في خدمة أهالي الطبقة وقراها

هيئة العدالة الاجتماعية في خدمة أهالي الطبقة وقراها

نتيجة للفراغ الأمني في السنوات الماضية حصلة مشكلات كثيرة بين المواطنين، وحقوق متنازع عليها بينهم أدت إلى خلافات كبيرة مما أوجب الإسراع بأنشاء مؤسسة قضائية لحل الخلافات بين الناس وتحصيل حقوقهم، فتم تأسيس ديوان العدالة الاجتماعية في مدينة الطبقة بتاريخ 8/8/2017.

وهو عبارة عن مؤسسة قضائية مكونة من أربع هيئات وهي (هيئة أدعاء وتحقيق، ، ديوان العدالة ،هيئة تنفيذ، وهيئة تميز)، وعدد القضاة 16 قاضياً وقاضية وجميعهم ذوي خبرة واختصاص بالقانون.

هيئة الادعاء والتحقيق تقوم بالنظر بالقضايا الجزائية وتحرك الدعوة العامة وتنظر في شكاوى المواطنين التي تصل مباشرة أو عن طريق الضبوط التي تنظمها قوى الأمن الداخلي ثم تحيل القضايا إلى ديوان العدالة.

ديوان العدالة ينظر في الدعاوي المدنية والإدارية والعمالية والجزائية ويصدر أحكاماً من الدرجة الأولى أي قابلة للنقض والاستئناف أمام هيئة التميز.

 هيئة التميز تعيد النظر في الدعوة وتصدر أحكامها من الدرجة الثانية أي نهائية وقطعية، وتحال القضية إلى هيئة التنفيذ لتنفيذها ويتم الاستعانة بقوة الأمن الداخلي لتنفذ الأحكام في حال رفض المحكوم القبول بحكم المحكمة.

وأكد القاضي عبد الحميد النهار عضو هيئة التميز أن السرعة في حسم القضايا وتحصيل الحقوق زاد ثقة الناس بالمحكمة وازدادت عدد القضايا الواردة للمحكمة بشكل ملحوظ مما يضطر القضاة للعمل ساعات إضافية أحياناً.

 كما أن القضايا المدنية الخلافية لا ينظر فيها بشكل مباشر مبدئياً بل نحيلها إلى مجلس الحي أو مجلس الشعب لحلها ودّيّاً وعند حلها توثق بموجب صك صلحي يوثق في سجلات هيئة العدالة، أما إن رفض طرفي الخلاف الحل ودّيّاً تحال للهيئة للنظر والبت فيها.

وقد نجحت مجالس الأحياء ودور الشعب ودار المرأة في حسم وحل الكثير من القضايا قبل أن تصل للمحكمة.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية