الرئيسيةمقالاتالأحزاب المشاركة في الفيدرالية ترد على بشار الأسد

الأحزاب المشاركة في الفيدرالية ترد على بشار الأسد

رداً على تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد الأخيرة التي يتهم فيها قوات سوريا الديمقراطية بالخيانة، أصدرت اليوم الأحزاب والقوى السياسية المشاركة في الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا بياناً قالت فيه:

“انتهى عام 2017 بانتصاراتٍ حققتها قوات سوريا الديمقراطية مع قوات التحالف الدولي على المجموعات الإرهابية، وألحقت الهزيمة بهم في عاصمتهم المزعومة ولازالت تلاحق فلولهم في محافظة دير الزور، كما حققت المكونات والكيانات السياسية في مناطق الفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا الكثير من عوامل العيش الكريم والآمن للمواطنين ووفرت ما يمكن من الأمن والاستقرار والخدمات الضرورية وحمت المنشآت والمؤسسات العامة وحافظت على قيم العيش المشترك بين المكونات.

 كذلك فقد حققت انجازاً سياسياً هاماً بتشكيل مجالس محلية مدنية عبر انتخابات ديمقراطية شارك فيها ممثلو الكيانات السياسية والمكونات الاجتماعية من كردٍ وعرب وسريان آشوريين وأرمن وتركمان وجاجان، مسلمين مسيحيين أيزيديين.

 كما نجحت القوى السياسية في تجنيب المنطقة مهالك الحرب المدمرة وتحولت مدن مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية إلى مأوى وملاذ آمن للألوف من النازحين واللاجئين من المدن السورية والعراقية التي شهدت القتال.

 وفي الوقت الذي حملت فيه هذه الانتصارات بعض الأمل للسوريين بقرب إنتهاء الأزمة السورية والبحث عن حلولٍ سلمية لها، أدلى رئيس النظام السوري بشار الأسد وأعوانه بتصريح يستهدف قوات سوريا الديمقراطية، والذي لا يخدم سوى تعميق الأزمة في سوريا بشكل أكثر والأخذ بالبلاد إلى حرب مدمرة جديدة، وتصب في مصلحة أجندات القوى الدولية والإقليمية التي تريد إطالة الأزمة وتقسيم سوريا واستمرار نزيف الدم السوري.

إننا الأحزاب والقوى السياسية المشاركة في الفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا نرى بأن هذا التصريحات ليس مجرد استهداف لقوات سوريا الديمقراطية بل هو ينال من وحدة سوريا وكافة القوى السياسية والمكونات التي تبنت مشروع الحل السياسي الديمقراطي في شمال سوريا.

 ونؤكد بأن التضحيات التي قدمها الشعب السوري تفرض على كل الأطراف التحرك بمسؤولية  و تجنب الوقوع في فخ  القوى الإقليمية الظلامية  التي تريد أن تدمر سوريا ، هذا وأيضاً نؤكد بأن  الخيار الأول و الوحيد هو الحل السياسي الديمقراطي”.

وذكر في ختام البيان أسماء الأحزاب والقوى السياسية الموقعة على هذا البيان وهي:

حركة المجتمع الديمقراطي

التحالف الوطني الكردي في سوريا

تجمع الديمقراطيين واليسارين الكرد في سوريا

حزب الاتحاد السرياني

الهيئة الوطنية العربية

الحزب الديمقراطي الكردي السوري

حزب التآخي الكردستان