الرئيسيةمانشيتنبذة عن قرية تل عثمان

نبذة عن قرية تل عثمان

تقع قرية تل عثمان في الجزيرة السورية، في ريف الرقة الغربي بالقرب من ناحية الجرنية ويبلغ تعداد سكان القرية 3000 نسمة غالبيتهم من عشيرة البو عساف يعملون في الزراعة وتربية الأغنام.
تقع القرية بجوار تل ترابي صغير يتوسط سهلاً خصيباً في الجانب الأيسر لنهر الفرات العظيم. تبعد عن بلدة الجرنية11كم باتجاه الشمال، وقد جاء اسمها من اسم أول رجل جاور التل والذي بدأ باستثمار أراضيها، ويقال إن اسمه عثمان العبيد، إعمار القرية حديث يعود للعقد الخامس من القرن العشرين.

 بيوتها من الطين والحجارة الكلسية على شكل حجرات مسقوفة بأعمدة الحور والزل والطين، يعمل السكان بزراعة القمح والشعير بعلاً (1800هـكتار). والقطن والخضار سقياً من نهر الفرات (18هـكتار) بجهود ذاتية من أهل القرية إلى جانب تربية الأغنام.

تعتبر القرية مركزاً تجارياً وصحياً للقرى المجاورة، حيث أنشئ في القرية مركزاً صحياً، ومركزا ثقافياً، وفرناً آلياً، ومحطة لضخ مياه الشرب.

في القرية أربعة مدارس ,3 للمرحلة الابتدائية وواحدة للمرحلة الإعدادي أهمها مدرسة أم الأسود يبلغ عدد طلابها ال 250 طالباً ومعظم معلميها من أبناء القرية حيث تحتل القرية المرتبة الأولى من حيث عدد الشباب الذين يحملون شهادات دراسية وإجازات جامعية في مختلف الاختصاصات مقارنة مع القرى المجاورة لها.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية