الرئيسيةحوارندوة ثقافية وأخرى صحية للنازحين في مخيم عين عيسى

ندوة ثقافية وأخرى صحية للنازحين في مخيم عين عيسى

عين عيسى – قامت منظمة بيل الإنسانية وبالتعاون مع إدارة مخيم عين عيسى ومجلس المرأة بعقد ندوة ثقافية وأخرى توعية صحية للنازحين وذلك لتوعيتهم وتعليمهم مجموعة من الأمور الاجتماعية والصحية.

وقال حسن الشعيب محاضر الندوة الثقافية إن موضوع المحاضرة عن المواطنة وذلك لتثقيف المواطنين وتوعيتهم عن معنى المواطنة والتوطين وماهي حقوقه وواجباته.

بداية المحاضرة أخذ الشعيب آراء عدد من المواطنين عن معنى المواطنة، فتعدد التعاريف بمنهم من عرفها بالمشاركة، ومنهم من عرفها بالانتماء ومنهم من عرفها على أساس عرقي وطائفي وغيرها من التعاريف.

 وأكد الشعيب أنه يوجد تهميش من قبل المواطنين وفهم مغلوط لمعنى المواطنة حيث أن البعض يعتقد أن المواطنة هي عبودية الأخرين والتحكم بهم، لكن المواطنة هي الصفة التي تمنح للمواطن والتي تتحدد بموجبها عدة أمور منها الحقوق والواجبات، فكل من لديه من القيم والمهارات التي تساعده في حل القضايا المجتمعية والنهوض بالمجتمع نحو الأفضل فهو مواطن.

والمواطن له حرية التصرف وفق القانون، وله المطالبة بالحماية والمشاركة في الاجتماعات السياسية والثقافية وغيرها واتخاذ القرارات وانتخاب الشخص الذي يجده مناسباً، فالمواطنة هي انتماء المواطن لوطنه النابع من حبه له وخدمته له في كافة الأوقات والأحيان وكيفية التقاسم المشترك بين المواطنين.

أما ابتسام الصالح محاضرة الندوة الصحية للنساء فقالت إننا في هذه الندوة نقوم بإعطاء النساء لمحة عن الولادة وكيفية التعامل مع الجنين أثناء الحمل، وماهي الأمور التي يجب عليها أن تجريها أثناء الحمل، وماذا يجب عليها أن تفعل في حالات الأمراض النسائية، وماهي التمارين التي يمكن أن تتجاوب معها، وكيفية التعامل مع أطفالها وتربيتهم التربية السليمة أثناء الولادة.

 وأكدت الصالح أن الهدف من هذه الندوة هو رفع مستوى الوعي الصحي لدى النساء والأطفال والحد من انتشار الأمراض وخاصة أنه في هذا الفصل تكثر الأمراض السارية والمنتشرة وخاصة حالات البرد.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية