الرئيسيةGeen categorieتشكيل كومين للقطاعات في حي المشلب بمدينة الرقة

تشكيل كومين للقطاعات في حي المشلب بمدينة الرقة

قام مجلس الرقة المدني بالتعاون مع مجلس سوريا الديمقراطية بتشكيل كومين للقطاعات في حي المشلب بالرقة وذلك في سبيل مساعدة المواطنين لتسيير أمورهم.

وقد تم تشكيل لجنة مشتركة من قبل مجلس الرقة المدني ومجلس سوريا الديمقراطية لتنظيم وتشكيل الكومينات في الرقة، كون أن المجتمع والبيوت في مدينة الرقة قد تعرضت لدمار كبير يصل الى 80 %.

جميل حاجو عضو اللجنة المشتركة قال: تم تهجير جميع المدنيين في الرقة بسبب الحرب ولكن بعد عودة المواطنين إلى المدينة يحتاجون إلى تنظيم وتقديم خدمات ولكي نقوم بهذه الخدمات يجب علينا تشكيل وتنظيم ضمن كومينات للمدينة، وتأسيس الكومين لا يتم على أسس قومية أو أسس طائفية أو أسس أخرى، الكومين هو كومين خدمي يعمل على خدمة المواطنين أثناء الانتخابات.

وقد تحدث حاجو عن مفهوم وعمل الكومينات قائلاً: بعض المكونات الأخرى عندها أقلية بالكومين ففلسفتنا تدل على أن يكون المواطنين من جميع المكونات ضمن تشكيل الكومين من عرب وأكراد وأرمن وشركس، لا يهمنا ماهي الطائفة، المهم أن يكون على قدر من المسؤولية.

 وطريقة تشكيل الكومين تتم عن طريق انتخاب شخصين لرئاسة الكومين رجل وامرأة وبعد تشكيل الكومين يقوم بتشكيل اللجان مثل لجنة الصلح اللجنة الاجتماعية لجنة الحماية لجنة المرأة ولجان أخرى.

وأضاف حاجو: تم تسمية الكومينات حالياً على أسماء الشهداء، فمثلا قمنا بتسمية الكومين في القطاع الرابع بحي المشلب نسبة للشهيد مصعب الإبراهيم الذي استشهد في حي المشلب والعمل جار على قدم وساق لتشكيل كومينات أخرى في كافة أحياء مدينة الرقة.

 

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية