الرئيسيةحوارناعورة الرشيدية في الشدادي حضارة عريقة وتاريخ يشهد

ناعورة الرشيدية في الشدادي حضارة عريقة وتاريخ يشهد

تعد مدينة الشدادي من أقدم المدن في محافظة الحسكة حيث اختلف الكثير في تأريخ تأسيس المدينة وتضم المدينة العديد من المعالم الأثرية التي تتوزع على طول جغرافيتها.

ومن هذه المعالم ناعورة قرية الرشيدية الأثرية التي تقع على بعد 10 كم شمالي الشدادي حيث يعود تأسيس الناعورة إلى الثلاثينيات من القرن العشرين.

وقد أكد محمود الصويلح أحد سكان القرية أن هذه الناعورة كانت في السابق تعني للسكان المحليين الكثير حيث كانوا يستخدمونها لسقاية المحاصيل الزراعية وتستخدم أيضاً كمطحنة لتأمين مادة الطحين للقرية والقرى المجاورة، وكانت تزين ضفة الخابور بسبب منظرها الجذاب.

وتابع الصويلح أما اليوم فباتت مجرد معلم أثري يزين منطقتنا لأن وسائل الري الحديثة بدأت بالظهور، فقد ظهرت المحركات والآلات الحديثة، ولكن نحن كسكان نفتخر بأن أجدادنا هم من صنع هذه الأعجوبة ليورثوها لنا، لتبقى شاهدة على كل الأحداث التي دارت في المنطقة على مرّ العصور ابتداءً بالاحتلال الفرنسي وانتهاءً بالحروب الحديثة التي كانت دائرة على أرضنا.

واختتم الصويلح إن معالمنا هي جزء منا ونحن جزء منها فيجب علينا الحفاظ عليها والعمل على ترميمها لأنها تعكس حضارتنا وعراقة أرضنا.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية