الرئيسيةمانشيتوحدات حماية الشعب تكشف حصيلة معارك شهر كانون الأول

وحدات حماية الشعب تكشف حصيلة معارك شهر كانون الأول

أصدر المركز الإعلامي لوحدات حماية الشعب بياناً كشف فيه حصيلة معارك شهر كانون الأول عام 2017، وأكد المركز مقتل 775 من مرتزقة داعش و25 من جنود الجيش التركي ومرتزقته.

وجاء في نص البيان:

“واصلت قوات الجيش التركي ومرتزقته انتهاكاتها لأراضي روج آفاي كردستان ومناطق شمال سوريا خلال شهر كانون الأول. واستهدفت الهجمات قرى ونواحي شيروا، جندريسه، راجو، شرا، شيه، وبلبله في مقاطعة عفرين. كما استمرت الهجمات على مقاطعة كوباني شرقي نهر الفرات. وردت قواتنا على الهجمات، ما أدى إلى نشوب اشتباكات بين قواتنا وجنود الجيش التركي ومرتزقته. كما كثفت الطائرات الحربية وطائرات الاستطلاع طلعاتها في سماء مقاطعة عفرين، وكثف الجيش التركي محاولاته لتعزيز مواقعه على الحدود، فيما تصدت قواتنا لهذه المحاولات. كما استهدفت هذه الهجمات أهالي القرى المدنيين.

وخلال هذا الشهر استمرت هجمات الجيش التركي ومرتزقته مستخدمة أسلحة الدوشكا، والبي كي سي، الآر بي جي، والدبابات ومدافع الهاون والأوبيس والقناصة. وتركزت الهجمات على قرى مرعناز، شيلتحتي، جقلا، شنكيلي، فيلات القاضي، فيلا جلبي، عين دقنة، برجكي سليمان، دير بلوط، ألقيني، يازباخ، برادا مالكية، فارفين، باشمرا، الكامية، قلعة شواراخ، الخدمات، سينكا، وتلال بختيار، باز، باهوز، باني، باكر، باشور، بريندار، بوتان، بدرخان، قستلي، بلبلي، بافلوني، شهيد شيلان، دكمتاش، برفين، طويل وتلة بوطان التابعة لنواحي شيراوا، شرا، شيه، راجو، جندريسه وبلبلي في مقاطعة عفرين.

تصاعد الهجمات على كوباني

كما تصاعدت هجمات الجيش التركي على مقاطعة كوباني خلال شهر كانون الأول. بتاريخ 13-12-2017 هاجمت قوات الجيش التركي قرية آشمي في مقاطعة عفرين ما أسفر عن استشهاد أحد مقاتلينا. وفي نفس التاريخ ردت قواتنا على هجمات الجيش التركي وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 3 من جنود الجيش التركي وتدمير صهريج للمازوت. بتاريخ 24-12-2017 قتل مواطن يبلغ من العمر 65 عاماً من قرية سوسكي في مقاطعة كوباني على يد جنود الجيش التركي، وفي تاريخ 26-12-2017 أطلق جنود الجيش التركي النار باتجاه قرية زوما في مقاطعة كوباني.

وفي مقاطعة عفرين كثفت الطائرات الحربية وطائرات الاستطلاع التابعة للجيش التركي طلعاتها في سماء مقاطعة عفرين، وتحديداً في سماء قرى قستلي، بلونية، عفرين، تلة بافلوني، تلة حمان، بخجة، عين دقنة، فيلا قاضي، تلة الشهيدة شيلان، وتلة بختيار.

كما واصلت المجموعات المرتزقة التابعة للجيش التركي تعزيز مواقعها فيما تصدت قواتنا للهجمات. وحاول المرتزقة بناء خنادق خلال شهر كانون الثاني في جبهات باسوفان، مرعناز، كري باز، وبرجكي سليمان. ونتيجة تدخل قواتنا تراجع المرتزقة.

مقتل 25 من جنود الجيش التركي ومرتزقته وإصابة 33 آخرين

وتصدت قواتنا للهجمات التي استهدفت عفرين وكوباني مستخدمة الأسلحة المتوسطة والثقيلة وأسلحة القنص والأسلحة الفردية ومدافع الهاون. وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 25 من جنود الجيش التركي ومرتزقته وإصابة 33 آخرين.

إضافة إلى تدمير آلية تريكس، آلية باكر وعربتين عسكرتين وصهريج مازوت. مع الأخذ بعين الاعتبار أن أعداد قتلى الجيش التركي يمكن أن تكون أكثر من ذلك.

استشهاد 7 من مقاتلي وحدات حماية الشعب

خلال هذه الاشتباكات أصيب 8 من مقاتلينا، كما استشهد مقاتل آخر بعد أن أبدى مقاومة بطولية. خلال هذا الشهر استشهد 6 من مقاتلينا 4 منهم في مقاطعة عفرين واثنان في مقاطعة كوباني.

حملة عاصفة الجزيرة

خلال شهر كانون الثاني شارك مقاتلو ومقاتلات وحدات حماية الشعب والمرأة في طليعة حملة عاصفة الجزيرة الهادفة إلى تحرير ريف دير الزور. وقادت قواتنا حملة مظفرة ضد مرتزقة داعش بالتعاون مع عشائر المنطقة. وخلال شهر كامل من الحملة تم تحرير مناطق شمال دير الزور من مرتزقة داعش بشكل كامل. كما تستمر الحملة لتحرير باقي مناطق ريف دير الزور الواقعة تحت سيطرة مرتزقة داعش شمال نهر الفرات.

تحرير 9 قرى ومقتل 775 مرتزقاً

خلال هذا الشهر استغل مرتزقة داعش الظروف الجوية وصعدوا من هجماتهم البرية ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية في المناطق المحررة. وأسفرت الاشتباكات العنيفة عن صد الهجمات التي استهدفت المناطق المحررة كما تم تحرير باقي المناطق الواقعة تحت سيطرة مرتزقة داعش. وعليه فإن حصيلة شهر كانون الأول هي كالآتي”

تم تحرير 9 قرى وعدد كبير من المزارع والمواقع الاستراتيجية من مرتزقة داعش.

مقتل 775 مرتزقاً وقعت جثث 70 منهم في أيدي مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية.

تم تدمير 11 سيارة عسكرية، 4 سيارات مفخخة، 5 سيارات محملة بسلاح الدوشكا، دراجتين ناريتين، إضافة إلى كميات من الأسلحة والذخيرة والمستلزمات العسكرية.

تم الاستيلاء على سيارتين عسكريتين، وكمية كبيرة من الأسلحة والذخائر والمستلزمات العسكرية.

وبتاريخ 20 و21 و24 كانون الأول استهدفت قوات النظام مواقع قوات سوريا الديمقراطية في قرى البصيرة، دبيان، جنين وسحيل، وأسفرت الهجمات عن إصابة 3 من مقاتلينا. وإحدى هذه الهجمات تزامنت مع هجوم لمرتزقة داعش.

استشهاد 37 مقاتلاً في دير الزور

خلال المعارك التي دارت في شهر كانون الأول في منطقة دير الزور التحق 37 من مقاتلي وحدات حماية الشعب والمرأة بقافلة الشهداء.

استشهاد 11 مقاتلاً في مدينة الرقة

بعد تحرير مدينة الرقة تواصلت أعمال إزالة الألغام من أحياء المدينة. حيث شارك مقاتلو ومقاتلات وحدات حماية الشعب والمرأة بفعالية في أعمال إزالة الألغام. وخلال هذا الشهر، التحق 11 من مقاتلينا بقافلة الشهداء أثناء مشاركتهم في إزالة الألغام.

وخلال هذا الشهر استشهد 5 من رفاقنا أثناء أدائهم لمهامهم في مختلف المناطق، منهم مقاتل استشهد في عاموا، واحد في ديرك، واحد في تربه سيبيه ومقاتل واحد في الطبقة.

خلال شهر كانون الأول التحق 60 مقاتلاً من وحدات حماية الشعب والمرأة بقافلة الشهداء دفاعاً عن تراب الوطن وفي معارك مقارعة الإرهاب.

ننحني إجلالاً وإكراماً لأرواح الشهداء، ونتوجه بالعزاء لذويهم ونجدد العهد بتحقيق أمانيهم وأهدافهم.