الرئيسيةمانشيتتركيا تخفض وارد المياه في نهر الفرت إلى سوريا

تركيا تخفض وارد المياه في نهر الفرت إلى سوريا

لاتزال الدولة تركيا مستمرة بعدوانها على الشعب السوري وبكل الاساليب التي تتاح لها لتحقق أهدافها في زعزعة الاستقرار في شمال سوريا، وتزامناً مع عدوانها على عفرين تقوم تركيا اليوم بعدوان جديد هذه المّرة يستهدف سوريا وأمنها المائي وقطاع الطاقة الكهربائية فيها.

فقد أوضح المهندس محمد أوسو أحد المهندسين المشرفين في سد الفرات، إن تركيا قامت بتخفيض منسوب جريان نهر الفرات إلى200متر مكعب من المياه، علماً أن حصة سوري حسب الاتفاقيات الدولية 500متر مكعب، وبالرغم من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالسدود تقوم تركيا اليوم بحِرمان سوريا من حصتهما بمياه نهر الفرات ليشهد منسوب المياه اليوم انخفاضا متعمداً من قِبل تركيا مّما ينعكس سلباً على حياة المواطنين من جهة الري والنشاط الزراعي الذي يعتمد عليه معظم سكان المناطق التي يرويها نهر الفرات والطّاقة الكهربائية المنتجة من السدود.

 وأكد أوسو إن سوريا ملتزمة بالاتفاقية الدولية، قامت إدارة السد بزيادة ساعات التقنين إلى عشر ساعات يومياً للحفاظ على منسوب جيد في بحيرة سد الفرات.

وأشار أوسو إلى استمرار أعمل الصيانة في سد الفرات لإعادته بشكل كامل للعمل وإصلاح الخراب الذي خلفه داعش فيه وقد تم إصلاح ثلاث عنفات بشكل كامل وتوليد الكهرباء وتوزيعها على الشبكة المحلية.

المركز الإعلامي لقوات سورية الديمقراطية