الرئيسيةحوارالزراعة في الحسكة ومواكبتها للتطور العلمي

الزراعة في الحسكة ومواكبتها للتطور العلمي

ترجمة للفكر العلمي المتطور والرغبة الجادة من قبل الإدارة الذاتية لبناء مجتمع صحي وسليم وتحقيق الاكتفاء الذاتي تم تأسيس مركز الأبحاث العلمية الزراعية في الحسكة.

هذا المركز والذي تم افتتاحه عام 2016 يعتبر أحد أهم الانجازات التي تم تحقيقها في الشمال السوري وذلك لاعتماد هذه المناطق على الزراعة بالدرجة الأولى.

لمعة حج يونس الرئيسة المشتركة لمركز الأبحاث العلمية الزراعية والخبيرة في مجال تحليل التربة والمياه حدثتنا عن المركز وقالت: عند تأسيس المركز وقبل المباشرة بالعمل قمنا بتدريب الكادر العامل هنا والمؤلف من 14 مهندس زراعي على كيفية أخذ العينات من التربة والمياه وطرق الأخذ وكيفية معاملة العينة في المخبر والحقل.

وبعد تقسيم اقليم الجزيرة بالكامل إلى 5 مناطق مستقرة ،تم توزيع الكادر على هذه المناطق وبدأنا بأخذ العينات من جميع الأراضي المحيطة بالقرى والمدن في هذه المناطق حيث أخذنا حوالي 1100 عينة للتربة و100 عينة للمياه وقمنا بتحليلها على مدار 3 أشهر ،وبعد الانتهاء من عملية التحليل وضعنا خارطة زراعية لكامل أراضي الإقليم بالإضافة لكُتيب صغير يشرح طبيعة ونوعية وملوحة التربة والعناصر الموجودة فيها لكل منطقة من مناطق الإقليم وتحديد أنواع المحاصيل التي يُفضل زراعتها فيها سواءً أكانت حقلية أم شجرية.

أي أننا بهذه العملية قمنا بتحديد المشاكل التي تعاني منها التربة في كل منطقة وتحديد الحلول المناسبة أيضاً.

والآن نقوم بتجارب علمية زراعية في مقاسم خاصة جنوب الحسكة للحصول على أفضل الأنواع الممكنة لكافة المحاصيل الحقلية كالقمح والشعير والعدس وغيرها وكذلك الأشجار المثمرة والحراجية.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية