الرئيسيةنشاطاتمحطة الفروسية للكهرباء في الرقة: إلى العمل قريباً

محطة الفروسية للكهرباء في الرقة: إلى العمل قريباً

لجنة الكهرباء في مجلس الرقة المدني تقوم بإعادة تأهيل محطة الكهرباء الرئيسية للرقة في الفروسية، بعد تنظيفها من مخلفات داعش الإرهابية من الألغام والتفخيخ ووضع دراسة لإعادة تأهيلها و إصلاحها لتعود للعمل كما كانت سابقاً.

وفي لقاء ميداني مع المهندس أكرم سليمان المشرف العام على إعادة تأهيل محطات التحويل الرئيسية قال: تعتبر محطة تحويل الفروسية الرئيسية هي المحطة الأساسية التي تقوم بتأمين الطاقة الكهربائية لمدينة الرقة وريفها، وقد بدأنا العمل بإعادة تأهيلها منذ شهر تقريباً،  كما تلاحظون بأن مرتزقة داعش قد عاثوا خراباً وفساداً في هذه المحطة، حيث قاموا بسرقة العديد محتويات هذه المحطة من محولات وكابلات بالإضافة إلى أنهم قاموا بتفخيخ وتفجير صالة التحكم (الكونترول) الرئيسية للمحطة.

وأشار أكرم في حديثه أنه نظراً للدعم المقدم من مجلس الرقة المدني – الدعم المادي الآليات- الكوادر البشرية تمكن الكادر الموجود من إعادة تأهيل هذه المحطة ولو بشكل جزئي وخلال أيام  ستدخل المحطة في الخدمة.

وأضاف سليمان قائلاً: غداً سوف ننتهي من إعادة التأهيل من خط التوتر 66كيلو فولت الواصل بين محطتي التحويل الفروسية ومحطة تحويل بئر الهشم، التي قامت ورشاتنا بإعادة تأهيلها بشكل جزئي بسبب تعرضها للتخريب، و نأمل خلال أيام أن نقوم بتوصيل التيار الكهربائي إلى محطة تحويل بئر الهشم 66 \20 كيلو فولت وبذلك نقوم بتشغيل محطة الري لرفع المياه لنقوم بتأمين مياه الري لمساحة حوالي 110 ألف هكتار من الأراضي الزراعية.

وعن الخطط المستقبلية تحدث سليمان قائلاً: خطتنا الحالية هي وضع المحطات الرئيسية والفرعية منها بالخدمة، وهي محطة بئر الهشم ومحطة الرقة ثلاث ومحطة الرقة اثنان لأننا بذلك سوف نقوم بتأمين الطاقة الكهربائية الأساسية لتشغيل مياه الشرب والري كمرحلة أولى فقط .

وفي منطقة الكسرات جنوب مدينة الرقة يوجد فيها محطة مياه شرب تقوم بتأمين المياه لكامل مدينة الرقة بالإضافة تقوم بتأمين مياه الشرب لمنطقة الكسرات ومنطقة الكرامة.

أما بالنسبة لخطوط ذات توتر 20 كيلو فولت التي تغذي القرى الواقعة في أرياف مدينة الرقة فهي تحتاج إلى صيانة وتوصيل الشبكات والكابلات المتقطعة والعمل أيضاً جارِ على ذلك.

المركز الإعلامي لقوات سورية الديمقراطية