الرئيسيةحواراتحاد المكاتب العقارية بالحسكة

اتحاد المكاتب العقارية بالحسكة

تُعد مسائل العِقارات بكافّة أنواعها من الأعمال التي تلقى زخماً وإقبالا هائلا في المجتمعات، سواءٌ أكانت عقارات أميرية أو ملكية أو عقارات بالتّخصيص، فكان لابُدَّ من الإشراف وتنظيم الأعمال بهذا الخصوص.

ولذلك أنشأت الإدارة الذاتية وكَخطوة تطوريّة في هذا المجال رابطةً لاتحاد المكاتب العقارية في مقاطعة الحسكة بناءً على انتخابات بين جميع أصحاب المكاتب العقارية في المدينة في أواخر العام الماضي، حيث يقوم الاتحاد بالإشراف على أعمال المكاتب العقارية من جميع الجهات، كَتحديد الأجور في عقود البيع والآجار وتوحيد العقود العقارية على شكل واحد في جميع المكاتب عدى عن اعمال أخرى.

يتألف الاتحاد من مجلس مُكوّن من لجان مالية وصلح، ويعمل على فَضّ جميع النزعات بين أصحاب المكاتب والاهالي قبل وصولها إلى المحاكم، وفي حال تعذّر الصلح يقومون بتحويل القضية لديوان العدالة، ويعمل العاملون في الاتحاد بشكل طوعي بدون أي مُرتب.

إبراهيم داوود نائب رئيس الاتحاد قال لنا: يقوم عملنا بالتنسيق مع الكومينات ومجالس الأحياء والبلديات، بالإضافة لقوى الأمن الداخلي في حال تأجير أو تمليك أشخاص من خارج المقاطعة، وذلك من أجل ضمان موافقة أهالي الحي وكذلك التأكد من سلامة الشخص الأمنية.

ويضم الاتحاد حالياً ما يُقارب الــ 140 مكتباً عقارياً في مدينة الحسكة، ويقدم رُخصاً لفتح مكاتب عقارية جديدة بعد التأكد من هوية الشخص وأخلاقه، وكذلك الكشف على المكتب من أجل التأكد من استخدامه بالوجه المُخصص له وليس لأعمال أخرى.

وفي النهاية تقدّم بالشكر لقوات سوريا الديمقراطية الذين لولاهم لما عاد الأمن والأمان، ولما أُنشأت مؤسسات مدنية وديمقراطية تسعى بنهجها إلى السير في سبيل الحضارة والتطور.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية