الرئيسيةنشاطاتالاحتفال بأعياد الفصح والآكيتو في الحسكة

الاحتفال بأعياد الفصح والآكيتو في الحسكة

برعاية مجلس سوريا الديمقراطية والمجلس السرياني في إقليم الجزيرة أُقيمت اليوم احتفالية بعيد الفصح الشرقي والشعانين الغربي، وعيد الآكيتو الذي يُصادف سنوياً في أول يوم من شهر نيسان وهو يُعتبر رأس السنة البابلية الآشورية السريانية وهو يوم من أجل روزنامة الحضارة في سوريا والعراق.

اُقيمت الاحتفالية في حي القصور (الناصرة) بمدينة الحسكة بحضور العديد من الهيئات السريانية وممثلين من مكتب العلاقات في قوات سوريا الديمقراطية وبعض الهيئات من الإدارة الذاتية والأهالي ، وبدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

تخلّل الحفل إلقاء عدّة كلمات ومنها كلمة حزب الاتحاد السرياني والتي ألقاها غابرييل شمعون والذي نوّه فيها  بأنّ عيد الآكيتو أو عيد الربيع هو لكل الطوائف في بلاد بابل وما بين النهرين، وهو عيد للاحتفال بجذورنا التاريخية، وهي مستمرة إلى الآن بفضل قوات سوريا الديمقراطية، وذكر أننا مثلما نحتفل اليوم سنحتفل بالسلام في عفرين بعد تحريرها من العدوان التركي الغاشم.

وهنأت إلهام مطلي المتحدثة باسم الاتحاد النسائي السرياني المتواجدين بأعياد الفصح المباركة وذكرت أننا رغم السنوات الطويلة الماضية التي عانينا فيها من القتل والتهجير في سوريا إلا أننا اليوم نقف جنباً إلى جنب مع مختلف الأديان والطوائف (عرب كُرد سريان)، وبهذا التكاتف أثبتنا بأننا لن ننحني أبداً أمام أيّة قوى عدوانية.

هذا وقُدمت العديد من العروض الغنائية والشعرية والمسرحية الراقصة على وقع الأغاني الفلكلورية، وانتهت الاحتفالية بالدبكات الشعبية والزغاريد.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية