الرئيسيةنشاطاتلجنة الثقافة والفن بالطبقة تتحضّر للاحتفال بذكرى تحرير المدينة

لجنة الثقافة والفن بالطبقة تتحضّر للاحتفال بذكرى تحرير المدينة

لاتزال لجنة الثقافة والفن في مجلس الطبقة المدني تستمر بالتحضير لفعالية الاحتفال بالذكرى الأولى لتحرير الطبقة من تنظيم داعش، حيث سيُقام حفل كبير بهذه المناسبة، وستُقدم خلاله اللجنة العديد من العروض.

علي العلايا عضو الرئاسة المشتركة للجنة الثقافة والفن تحدّث عن كيفية تشكيل لجنة الثقافة والفن والجهود التي بذلتها، حيث أكَّد أن لجنة الثقافة كانت عبارة عن مكتب تم تشكيله في بداية الشهر السابع من مجموعة من الشباب ذوي الخبرات الأكاديمية في موضوع الثقافة والفن كــ (الشعر، والعزف، والغناء، والكتابة، والإلقاء).

وفي 1/11/2017 تشكلت لجنة الثقافة والفن ضمن مجموعة من الهيئات التي تشكلت ضمن المجلس المدني وبدأت عملها بشكل رسمي منذ ذلك الحين.

ونوّه العلايا أنَّ مهمَّة لجنة الثقافة والفن هي فتح الطريق أمام المثقفين والأدباء والفنانين، وكل من يُعنى بالثقافة لإظهار موهبتهُ وابداعهُ، وتقديم الدعم لهذه المواهب ورعايتها.

وأشار العلايا أن اللجنة قامت بمجموعة من الأعمال بعد تشكيلها ومن أهم الأعمال التي قامت بها:

1-تشكيل مسرح للكبار والصغار في المدارس وتقديم العديد من العروض المسرحية.

2-عقد الملتقى الأول للشعراء والأدباء في منطقة الطبقة وريفها حيث ضمَّ مجموعة من المفكرين والأدباء في المنطقة، وسيتمُّ في نهاية هذا الأسبوع عقد ملتقى آخر في منطقة الجرنية.

3-شاركنا بتاريخ 28/11/2017 بمهرجان أوركيش لغناء الشعوب في القامشلي وحازت فرقة الطبقة (درة الفرات) على جائزة أفضل أداء.

ومن المشاريع التي لانزال مستمرين على العمل بها مشروع تزيين المدينة الذي انطلق منذ بداية تشرين الثاني 2017 ولايزال مستمراً حتى اليوم، حيث يشارك في هذا المشروع مجموعة من الرسامين من أبناء المدينة الذين قاموا برسم لوحات تعبيرية جميلة على جدران المدينة وفي أماكن متفرقة منها، حيث كان موضوع هذه اللوحات حثُّ الناس على الحفاظ على نظافة المدينة والبيئة ومواضيع أخرى، ومشروع إعادة تأهيل المركز الثقافي الذي اُنجز منه لغاية اليوم 20% ، ولايزال العمل مستمراً به ليكون صَرحاً من صروح الثقافة في المدينة.

وأخيراً شكَّلنا فرقاً للأطفال (فنون شعبية، غناء جماعي، مسرح)، بالتعاون مع لجنة التربية والتعليم وهذه الفرق يُشرف عليها مدربون ويواصلون تدريبهم باستمرار ليشاركوا في احتفالية الطبقة الكبرى.

المركز الإعلامي لقوات سورية الديمقراطية