الرئيسيةحوارلجنة المعامل والمصانع: حماية العامل من هدفُنا

لجنة المعامل والمصانع: حماية العامل من هدفُنا

لأنَّ العمال والكادحين هُم من أهم الفئات وأكثرهم انتشاراً في المجتمعات كان من أولويات الإدارة الذاتية حمايتهم من جشع أرباب العمل وتوفير مستلزماتهم واحتياجاتهم، فأنشئت نقابة العمال الكادحين التي أصبح دينها وديدنُها العمال واحتياجاتهم.

هذا وتُعد لجنة المعامل والمصانع في نقابة العمال الكادحين أحد أهم اللجان التي أثبتت جدارتها في مدينة الحسكة، وأُنشأت هذه اللجنة منذ بداية تأسيس النقابة وتقوم بجولات دورية على كافة مصانع ومعامل الحسكة كمعمل سينالكو ومعامل البلوك والقرميد ومعامل الألبان والأجبان وكذلك المصانع الغذائية وغيرها.

عيسى فرج مدير اللجنة: نقوم ببذل كافة جهودنا من أجل حماية العامل الذي يُعد من الفئة الضعيفة ويسهل السيطرة والتحكم بها من قبل أرباب العمل، ونقوم بحل المشاكل التي يتعرض لها العامل كالمنازعات بين العمال أنفسهم والمنازعات بين العمال ورب العمل.

وقمنا برفع أجور العاملين في بعض المصانع والمعامل إلى 40 ألف ليرة سورية بعد أن كانت 15 ألفاً، وكذلك تحديد ساعات العمل بثمانِ ساعات يومياً ودفع مُرتب إضافي في حال زيادة عدد الساعات، وكذلك نقوم بالعديد من الإجراءات في حال شَكا صاحب المعمل على أحد العمال، وفي حال حدوث الخلل والتقصير من قبل العامل نقوم بأخذ التدابير اللازمة في مواجهته.

وأضاف أن العامل بمجرد تسجيله بنقابة العمال الكادحين وحصوله على هوية نقابية يكون من واجبنا حمايته والإشراف على عمله وكذلك توفير كل ما يحتاجه في حدود الصلاحيات والامكانيات المتوفرة.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية