الرئيسيةحوارمركز الأبحاث العلمية الزراعية في الحسكة يقوم بجولات ميدانية

مركز الأبحاث العلمية الزراعية في الحسكة يقوم بجولات ميدانية

قام اليوم مركز الأبحاث العلمية الزراعية بجولة ميدانية تفقدية للمنطقة التي يتم فيها إجراء التجارب الزراعية، وتقع هذه المنطقة وبالقرب من قرية طوق الملح الواقعة جنوب الحسكة وتسمى منطقة المقاسم الخمسة.

تحدث لنا طلال خليل الرئيس المشترك للمركز والمهندس الزرعي الخبير أن هذه المنطقة تحتوي على 16 بئراً، وبالرغم من امكانياتنا البسيطة استطعنا تشغيل 3 منها، وذلك بسبب التخريب الكبير الذي لحق بها من قبل المجموعات الإرهابية ونعمل حالياً على تشغيل باقي الآبار.

 فهذه المنطقة تمتد على مساحة 3 آلاف دنم استثمرنا قسماً منها للحفاظ على أصناف الحبوب المهددة بالفقد والتي تستعمل في المطاحن لإنتاج الخبز ومن هذه الأنواع شام 3 وشام 5 و دوما 1 وجولان 2.

وعن القسم المتبقي أكد لنا المهندس عماد معمي بأنهم قاموا بزراعته بالعديد من أنواع  الأشجار المثمرة  والحراجية، حيث تم زراعة حوالي 6000 شجرة وشتلة منها ما تم زراعته بالأرض وهو الذي يحتاج للتطعيم مستقبلاً، ومنها ما زُرع في أكياس بوليسيرين بعد معالجته بهرمون التجذي، وهي الأنواع المؤصلة التي لا تحتاج للتطعيم ومن الأنواع المزروعة نذكر منها :حوالي4000 قلم عنب بالنوعين الشامي والحلواني و525 شجرة تفاح ملكي و غولدن و1200 شجرة زيتون، بالإضافة إلى العديد من أشجار الفستق الحلبي والتمر والمشمش والدراق الأسود والخوخ المطعم بالمشمش والأجاص.

بقي أن نذكر بأن المشتل حالياً ناجح جداً وذلك بفضل جهود المهندسين والعاملين على ذلك.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية