الرئيسيةاخبارإنشاء كومينات نسائية في كل حي من أحياء عين عيسى

إنشاء كومينات نسائية في كل حي من أحياء عين عيسى

استطاعت دار المرأة في شمال سوريا الديمقراطي أن توفر للمرأة دعماً كبيراً على كافة الأصعدة المادية والمعنوية والاجتماعية وأسهمت بحل الكثير من القضايا التي تقف عائقاً أمام تقدم المجتمع بشكلٍ عام والمرأة بشكلٍ خاص.

بدأت الدار بتوسيع أعمالها في المناطق المحررة حديثاً ووضع خطط مستقبلية، وقد حدثتنا خولة عبد الجبار إدارة دار المرأة في عين عيسى عن أعمالهن في الفترة الحالية قائلةً: قمنا بتوسيع عمل دار المرأة في بلدة عين عيسى، حيث قمنا بتنسيق مع كل الكومينات الموجودة في الأحياء لتشكيل كومينات نسائية لبناء سوريا ديمقراطية أساسها المرأة.

وأضافت عبد الجبار في نفس السياق: هناك خمس لجان متواجدة في كل كومين نسائي تعمل بالتنسيق مع كومين المرأة وهي: لجنة الصلح التي تصلح بين الناس المتخاصمين، واللجنة الطبية التي تعالج الناس، ولجنة الاقتصاد التي تقدم مشاريع تدعم بها اقتصاد المرأة، ولجنة حماية تتشكل من النساء وتعمل على حماية الحي، ولجنة تدريب تعمل على افتتاح أكاديميات وإعطاء الدروس والتوعية.

وأكدت عبد الجبار على أن كل كومين وكل لجنة تتألف من ثلاث أعضاء، تعمل واحدة منهن في الإدارة واثنتين تعملان في مساعدتها، ويقمن بعقد اجتماعات شهرية متكررة ومنظمة تهدف للحد من الأخطاء وتطوير عملهن.

وتابعت عبد الجبار كلامها: هناك تنسيقات كثيرة نقوم بها مع المنظمات وخاصة المهتمة بالعناية بالأطفال والتي تقدم المساعدات للأهالي، وأن الدورات التي تم إنشائها في دار المرأة تلاقي إقبالاً من النساء خاصّةً بعد تخريج دورتين حاسوب ومحو أمية والآن نطمح لافتتاح دورة تمريض، وهناك كثير من المشاريع التي تحتاج دعماً من الأهالي بالدرجة الأولى.

واختتمت عبد الجبار كلامها بتوجيه رسالة لكل النساء بأن يحاولن تحرير فكرهن، وأن يخرجن من نطاق المنزل لخدمة المجتمع ككل بأي عمل يتناسب مع شخصياتهن.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية