الرئيسيةنشاطاتبلدية الشعب في عين عيسى تقوم بحملة رش البيوت بالمبيدات ضد اللايشمانيا

بلدية الشعب في عين عيسى تقوم بحملة رش البيوت بالمبيدات ضد اللايشمانيا

مع قدوم فصل الصيف وحرارته اللاذعة والتي تتسبب بانتشار اللايشمانيا في ريف الرقة، قررت بلدية الشعب في عين عيسى القيام بحملة رش للمبيدات الحشرية للوقاية من الأمراض التي تنشرها الحشرات وخاصة اللايشمانيا.

وبدأت الحملة في 13/5/2018 وستنتهي 31/5/2018 وستشمل جميع البيوت في البلدة، والحملة تتكون من طاقم مكوّن من 8 متطوعين يعملون في رش البيوت وأماكن تواجد ذبابة الرمل.

علي الحمد المشرف على الحملة قال: الحملة تستهدف الحشرات الضارة كالعقارب والعناكب السامة والذباب بأنواعه وبشكل خاص ذبابة الرمل المعروفة بحبة حلب والتي تُسبب بمرض اللايشمانيا.

حيث نقوم برش البيوت والأماكن المهجورة التي تتكاثر فيها الحشرات والأشجار أيضاً، ومرض اللايشمانيا هو مرض طفيلي المنشأ ينتقل عن طريق قرصة ذبابة الرمل، وهي حشرة صغيرة جداً لا يتجاوز حجمها ثلث حجم البعوضة العادية، لونها أصفر وتنتقل قفزاً ويزداد نشاطها ليلاً، ولا تُصدر صوتاً لذا قد تلسع الشخص دون أن يشعر بها، وتنقل ذبابة الرمل طفيلية اللايشمانيا عن طريق مصّها لدم المصاب (إنسان أو حيوان)،عن طريق زرع بيوضها داخل مكان القرصة ثم تتطور البيضة لتفقص ومن ثم تعتمد في تغذيتها على الخلايا داخل مكان القرصة في جسم الضحية لتتطور فيما بعد إلى نُدبة لا يختفي أثرها مع الزمن، وينتشر المرض في المناطق الزراعية والريفية.

والجدير بالذكر أن الحملة تستهدف جميع الحشرات منها العقارب وغيرها من الحشرات الضارة كما تستهدف الأفاعي والزواحف الصغيرة التي تنتشر في البيوت نظراً لفعالية المبيد وقوته.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية