الرئيسيةحواررابطة المرأة في الحسكة مستمرة بحل مشاكل المرأة وتوعيتها

رابطة المرأة في الحسكة مستمرة بحل مشاكل المرأة وتوعيتها

تستمر رابطة المرأة للتدريب والتوعية في مدينة الحسكة بعملها في حل المشاكل التي تعرض عليها، وفتح دورات تدريبية بهدف توعية النساء على الدور الحقيقي الذي ينبغي لهن ممارسته ضمن مجتمعاتهن، وحل كافة المشاكل الناتجة عن ذهنية المجتمع الذكوري بغرض بناء مجتمع عادل وديمقراطي تسوده المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات.

ريجين صالح، المسؤولة العامة عن الرابطة، تحدثت لنا عن الدور الذي تقوم به مراكز المرأة المنتشرة في الحسكة في توعية النساء بالقول: “تقوم مراكز المرأة بفتح دورات تدريبية لتوعية النساء، ووضع الأساس الصحيح لتحررهن من سيطرة العقلية الذكورية، وإشراكهن في بناء مجتمع سليم لا مكان فيه للتمييز على أساس الجنس”.

وأضافت: “كما تستقبل مراكزنا مختلف الشكاوى وتسعى لحل كافة المشاكل التي تعرض عليها من قبل النساء، وخصوصاً المشاكل الناجمة عن تعدد الزوجات وزواج القاصرات والعنف ضد المرأة والزواج غير المتكافئ، حيث نقوم بحلها بالطرق السلمية”.

وأردفت ريجين صالح قائلة: ” قمنا في الشهر الماضي باستقبال أكثر من مئة قضية وتم حلها كلها بالتراضي بين الطرفين. وفي حال استعصاء بعض المشاكل عن الحل، يتم تحويلها لديوان العدالة الاجتماعية ليبت في أمرها”.

وعن الصعوبات التي يواجهونها في عملهم ذكرت صالح أنهم يعانون من بعض العراقيل، لا سيّما في القضايا التي يكون الرجل فيها عسكرياً (منتسباً إلى قوى الأمن الداخلي) ولا يلتزم كثيراً بالقوانين، ولا يحترم حقوق المرأة التي أقرّتها الإدارة الذاتية.

وفي ختام حديثها أكدت صالح على ضرورة احترام القوانين المتعلقة بالمرأة، ودعم حقوقها في سبيل الوصول لمجتمع ديمقراطي متكافئ.

هذا وتعتبر رابطة المرأة في الحسكة من أهم المراكز التي أنشأتها الإدارة الذاتية تكريماً للمرأة ولدورها الريادي ضمن المجتمع، ولتكون الأساس لإعادتها إلى سابق مكانتها ضمن مجتمع عادلٍ تعيش فيه على قدم المساواة مع الرجل.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية