الرئيسيةمنوعاتقرية من بلدي

قرية من بلدي

قرية سويدية كبيرة تقع على الضفة الشمالية لنهر الفرات وتبعد مدينة الطبقة 8 كم باتجاه الشمال الشرقي، سميت هذه القرية سابقاً باسم قبيبه لارتفاعها وإشرافها على سد الفرات.

تمتد القرية بطول 4كم باتجاه الجنوب الشرقي نحو قرية سحل الخشب، وتمتد أيضاً نحو الشرق نحو قرية اليمامة، وتفصل هاتين القريتين عن السويدية قناة ري البليخ التي تروي كافة المشاريع الزراعية في محافظة الرقة.

تجاوز عدد سكان قرية السويدية كبيرة 15 ألف نسمة مع اللاجئين الذين استقروا في القرية. تحررت هذه القرية من مرتزقة داعش بتاريخ 24/1/2017 وذلك ضمن المرحلة الثانية من حملة غضب الفرات.

ومع تحرير القرية وعودة الأهالي إليها في بداية شهر أيار، شكل أهالي القرية كومينات ودار شعب لإدارة شؤون منطقتهم بأنفسهم، حيث افتتحت خمس مدارس فيها واحدة منها إعدادية لنشر العلم والتعليم بين أهالي القرية. كما انضم العديد من أبناء المنطقة لقوات سوريا الديمقراطية وشاركوا بتحرير باقي مناطق الرقة ودير الزور .

وأثناء زيارتنا لهذه القرى تحدث عبدالله النجم أحد سكان القرية قائلاً: أن أهل هذه القرية أغلبهم من عشيرة البوجابر دافعوا عن القرية بعد تعرض القرية لعدة هجمات من مرتزقة داعش بعد تحرير القرية ووقفوا بوجه ظلم داعش وحكمه للمنطقة، وأضاف أن معظم سكان القرية يعملون بالزراعة إضافة لوجود قسم آخر من اهل القرية يعمل خارج البلد.

كما دخلت العديد من المنظمات القرية وقدمت العديد من المساعدات والدعم لأهل القرية.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية