الرئيسيةمنوعاتقرية من بلدي

قرية من بلدي

الرقة- قرية القحطانية، إحدى القرى الواقعة غرب مدينة الرقة، تبعد عن طرف المدينة /7/كم، تعد أحدى مزارع حوض الفرات الذي يتألف من أكثر من /14/ مزرعة أنشأتها المؤسسة العامة لاستثمار حوض الفرات في مطلع السبعينات لأبناء الطبقة الكادحة من الفلاحين.

تتميز المنطقة بشكل عام بالمزروعات الاستراتيجية (قطن- قمح- ذرة صفراء) إضافةً إلى المزروعات المحلية كالخضار والفواكه، فالنشاط الزراعي يعد أبرز الموارد التي يعتمد عليها السكان في معيشتهم خصوصاً بعد إنشاء مشاريع الري فيها ووصول قنواتها إلى أغلب الحقول المزروعة، وتحوي القرية ثلاث مدارس ابتدائية وإعدادية، ومدرسة ثانوية تم تأسيسها 1985.

تعود تسمية القحطانية نسبة إلى جد العرب قحطان فأغلب المزارع سميت نسبةً إلى تواريخ عربية قديمة (مزرعة الرشيد إلى آل رشيد، العدنانية إلى العدنانيين العرب).

اضطر الكثير من أهالي القحطانية إلى ترك ممتلكاتهم والخروج من المزرعة في ظل سيطرة تنظيم داعش الإرهابي عليها وفرض فكره الظلامي، وبعد تقدم قوات سوريا الديمقراطية تم تحرير مزارع الخط الغربي بالتتابع من قرية الرشيد إلى الأندلس فالعدنانية ثم يعرب وصولاً إلى القحطانية وربيعة وباقي المزارع في أواخر عام 2017، فتمكّن الأهالي من العودة إلى بيوتهم وأراضيهم وانتعشت الحياة من جديد في المنطقة، إذ يفوق اليوم عدد سكان هذه المزرعة ثلاثة آلاف نسمة.

“أحمد المبارك” أحد سكان المزرعة تحدث لنا قائلاً: أكثر ما يؤثر سلباً على نشاطاتنا الزراعية هو ضعف الإمكانيات المتوفرة للفلاحين وناشد الجهات المعنية والمنظمات لمد يد العون وتقديم الدعم المناسب للفلاحين بتأمين البذار والأدوية الزراعية بأسعار مناسبة تمكنهم من متابعة أعمالهم بشكل يوفر لهم الحياة الكريمة.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية