الرئيسيةحوارمشروع إعادة تأهيل الخدمات الأساسية في الرقة

مشروع إعادة تأهيل الخدمات الأساسية في الرقة

الرقة – جميل الراشد مدير مشروع إعادة تأهيل الخدمات الأساسية لفريق “صناع المستقبل” تحدث للمركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية أنه تم تحديد مناطق عمل المشروع بموجب مذكرة تفاهم موقعة مع مجلس الرقة المدني حيث يشمل:

  • ترحيل الأنقاض.
  • تأهيل شبكات مياه الشرب
  • تأهيل شبكات الكهرباء من اكبال واعمدة واضافة
  • تأهيل شبكة الصرف الصحي.

بالنسبة لمشروع الأنقاض قال الراشد: رُحلت الأنقاض من الأبنية المدمرة لتاريخ 20/10/2018 ما يقارب 43000 م³ من ضمن القطعات المخصصة والتي تم ترحيلها بنسبة 95% وتنقل إلى مكبات خاصة “مكب ما بين الجسرين، سهلة البنات، السكن الشبابي”

وأما مشروع شبكات المياه أشار الراشد: عمل الفريق على تمديد قساطل بطول 2500م من مختلف الأقطار، إضافة لتدعيم وصيانة الكسور واستبدال الخطوط المستعملة وصيانة المضخات العمودية ولف محركات كهربائية للمضخة 60حصان عمودي”1″ ولف محرك كهربائي للمضخة العمودية رقم”3″250 حصان. ويعمل المشروع على تلبية وصيانة الكسور الطارئة وتلبية شكاوى المواطنين.

ومشروع الصرف الصحي أوضح الراشد بأنه تم تشكيل عمل تطوعي من قبل الفريق وهو فتح الصرف الصحي الانتفاضة من أمام مشفى الأطفال البالغ قطره 120سم وذلك تجنبا لغرق حي الدرعية ومنطقة الانتفاضة بمياه الصرف الصحي. وحاليا نعمل على تجهيز محور طريق الفروسية والبانوراما إضافة لتركيب شوايات تمهيداً لعملية تعبيد الشوارع.

أما بالنسبة لمشروع إعادة تأهيل الكهرباء قال الراشد: بلغ عدد المراكز التي تم تأهيلها 67مركز ويوجد فيها 8محولات كهربائية بعد الإحصاء والقسم الآخر تعرض للحرق وللسرقة من قبل تنظيم داعش الارهابي. وحالياً يعمل الفريق بشد الأمراس بحي الطيار مع العمل على إجراء إحصائية لمعرفة مستلزمات الشبكة كل ذلك تم بالتنسيق مع مديرية الطاقة الكهربائية.

اختتم الراشد حديثه أن الغاية من المشروع هي تدعيم عملية الاستقرار بالمدينة تمهيداً للانتقال من مرحلة الدمار إلى مرحلة الإعمار.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية