الرئيسيةاخبار“البيت الإيزيدي” يعقد مؤتمره الرابع في أقليم الجزيرة

“البيت الإيزيدي” يعقد مؤتمره الرابع في أقليم الجزيرة

الحسكة – تحت شعار “من شنكال نحو عفرين المقاومة في أقليم الجزيرة”، عقد اليوم الجمعة، المؤتمر الرابع للبيت الإيزيدي، في صالة “بيلسان” بناحية عاموده وبحضور وفود من الأحزاب السياسية منها مجلس سوريا الديمقراطي ووفد من الإدارة الذاتية الديمقراطية وممثلين عن حركة المجتمع الديمقراطي وقياديين في قوات سوريا الديمقراطية قدموا من كافة المناطق.

بدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت على أروح الشهداء تلاها اناشيد ثورية من التراث الإيزيدي من قبل فرقة من الأطفال.

ورحب الرئيس المشترك للبيت الإيزيدي في أقليم الجزيرة “ألياس سيدو”، بضيوف الحاضرين، وشكرهم على قبول الدعوة في أعمال المؤتمر الرابع للبيت الإيزيدي، الذي عقد في ظروف صعبة.

وأوضح “سيدو” أنهم يعيشون مع مختلف المكونات منذ زمن رغم تهميشهم من قِبل الحكومات والدول وتغيبهم من الساحة السياسية وتعرضهم للضغوطات التي تسببت في إبعادهم عن لغتهم ودينتهم.

من جانبه أشار “غريب حسو” الرئيس المشترك لحركة المجتمع الديمقراطي إلى وقفت العالم عن التغافل عنما يحدث  بالمكون الإيزيدي.

شدد في ختام حديثه، على ضرورة تنظيم البيت الإيزيدي لنفسه من الداخل والخارج ليكون لهم كلمتهم في الساحة السياسية.

وبعد الانتهاء من الاستماع على آراء المشاركين والحضور، تم انتخاب /35/ ﺷﺨﺼﺎً، ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ /15/ ﺍﻣﺮﺃﺓ، ﻛﺈﺩﺍﺭﻳﻴﻦ ﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻹﻳﺰﻳﺪﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﻤﻮﻡ ﺇﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ.

واختتمت فعاليات المؤتمر ﺑﺈﺻﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺨﺘﺎﻣﻲ، ألقاه عضو ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻹﻳﺰﻳﺪﻱ ﺑﺈﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ “ﺳﻴﺪﻭ ﺍﻟﻴﺎﺱ”، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﻭﻟﺖ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺗﺨﺺ الإيزيديين ﻓﻲ ﺇﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ، ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻤﻬﺎ:

– ﺟﻤﻊ ﻭﺗﻮﺛﻴﻖ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ الإيزيدي.

– ﺿﻤﺎﻥ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺍﻟﺴﻌﻲ ﻹﻟﻐﺎﺀ ﺍﻟﻤﻬﺮ.

– ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺆﺳسات ﺍﻹﻳﺰﻳﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺝ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺗﺤﺖ ﻣﻈﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﺍﻹﻳﺰﻳﺪﻳﺔ.

– ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻹﻳﺰﻳﺪﻳﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﺍﻹﻳﺰﻳﺪﻳﺔ.

– ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ إصدار ﻣﺠﻠﺔ ﺷﻬﺮﻳﺔ الإيزيديّ ﺷﻤﺎﻝ ﻭﺷﺮﻕ ﺳﻮﺭﻳّﺎ.

 

المركز الإعلاميّ لقوّات سوريّا الديمقراطيّة.