الرئيسيةمانشيتجولة للجنة الآثار على قلعة جعبر

جولة للجنة الآثار على قلعة جعبر

يوجد في مدينة الطبقة العديد من المواقع السياحية والأثرية الهامة، ومن أهم المواقع الأثرية في مدينة الطبقة قلعة جعبر والتي تبعد عنها حوالي 20كم وعن مدينة الرقة 53كم

قامت لجنة الآثار والسياحة في مدينة الطبقة بجولة في أرجاء قلعة جعبر تفقدت فيها سلوى الجنابي ومحمد الجبل أعضاء الرئاسة المشتركة للجنة السياحة والآثار ومعهم بعض أعضاء اللجنة تفقدوا القلعة، والهدف من الزيارة هو الاطلاع على واقع القلعة ووضع تصور شامل لها لإعداد دراسة شاملة حول القلعة بهدف جعلها مركزاً يستقطب كل الناس.

وأكدت سلوى الجنابي أنه وبعد الاطلاع على واقع القلعة أن القلعة أولاً بحاجة لعملية تنظيف لإظهار الجانب الجمالي للقلعة، وهي بحاجة إلى مجموعة إنارة كاملة، وإزالة الآثار التي خلفها داعش في القلعة، كونه كان يستخدمها سجناً ومخبأً له.

ونوهت الجنابي سنقوم لاحقاً ببناء العديد من المطاعم بالقرب من القلعة وإضافة لمسة جمالية في محيطها، وذلك بعد إعداد دراسة شاملة لكل هذه الجوانب.

وأضافت الجنابي ونسعى حالياً إلى ترميم وتنظيف معظم المواقع الأثرية في مدينة الطبقة ومن ثم التعريف بهذه المواقع لجعلها وجة للسياح وأبناء المنطقة وكل ذلك يندرج ضمن التطور الذي تشهده مدينة الطبقة في كافة مجالات الحياة.

والجدير بالذكر أن هذه القلعة تم ترميمها في السابق ولكنها أهملت في السبع سنوات الماضية، أما من حيث موقع القلعة فهي ترتفع عما حولها 50 متر ومشرفة على نهر الفرات وهي قلعة ذات سورين يضمان العديد من الأبراج التي تزيد عن35 برجاً، بعضها مضلع والبعض الآخر نصف دائري، وأكثرها مهدم، وفي وسط القلعة مسجد بقي منه مأذنته فقط وعدد من المباني لم يبق إلا أثرها.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية