الرئيسيةمانشيتبدء ضخ مياه الشرب لمدينة الرقة وريفها من محطة الكسرات الرئيسية

بدء ضخ مياه الشرب لمدينة الرقة وريفها من محطة الكسرات الرئيسية

محطة الضخ أو محطة الرفع هي عبارة عن مرافق تتضمن مضخات ومعدات لضخ المياه من مكان لأخر عن طريق أنظمة متنوعة من البنية التحتية مثل إمداد المياه إلى القنوات وصرف الأراضي المنخفضة وإزالة الصرف الصحي ونقله إلى مواد المعالجة.

حيث أكد عبدو عبد القادر مسؤول محطة تصفية مياه الرقة بأن محطة ضخ المياه بالكسرات في مدينة الرقة هي المضخة الرئيسية التي تزود المدينة وريفها بالماء حيث تم تشغيلها منذ أربع شهور.

كما وأشار عبد القادر بأنه يوجد في هذه المضخة 9 آبار ارتشاحيه كل بئر يوجد فيه 3 مضخات والآبار الارتشاحيه هي التي تغذي خزانات المياه وتعمل هذه المضخة يومياً خمس ساعات تضخ كل واحدة منها 1000متر مكعب ويوجد 4 آبار مباشرة للمدينة كل مضخة تعطي بالساعة الواحدة 500 متر مكعب.

وقال عبد القادر بأنه يوجد حالياً 15 مضخة جاهزة للعمل لكننا قمنا بتشغيل 7 مضخات منها كون أن خط المدينة مازال غير مؤهل وتقوم هذه المضخة بالضخ على منطقة الكسرات ـ رطلة ـ فخيخة ـ العوجة تقريبا تغذي 12 قرية أما بالنسبة للمدينة يوجد فيها خطان 800 يوجد واحد منها مجهز والثاني قيد الإصلاح.

كما أننا قمنا تلقي الدعم كاملا من مجلس الرقة المدني الذي قام بدوره بتزويدنا بمادة المازوت كون أن المولدة تحرق في الساعة 200 لتر أي ما يقارب 5 براميل يوميا وأننا قمنا بتشغيل محطة المسلخ التي تغذي قرية الحمرات بالكامل تم أخذ خط إسعافي منها للمشلب منذ شهر تقريبا وحالياً يوجد ماء في حي المشلب.

ولفت العبدو أننا قمنا منذ شهر تقريباً بإصلاح وإعادة تأهيل محطة مياه العكيرشي وتنمت انتهاء أعمال الصيانة فيها بالكامل وتم تشغيلها بتاريخ 15/1/2017 وهي حالياً تعمل بشكل كامل وتغذي العكيرشي الدلحة أي جنوب الفرات.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية