الرئيسيةحوارمخيّم العريشـــــة

مخيّم العريشـــــة

نتيجةً للأعمال الإجرامية التي قامت المجموعات الإرهابية من قتلٍ وتخريب في كافة المناطق التي دخلتها، نزح عددٌ كبير من أهالي هذه المناطق إلى الأماكن التي تُسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية كونها أكثر المناطق أمناً، وبعد تزايد أعداد النازحين الكبيرة قامت الإدارة الذاتية بإنشاء العديد من المخيمات في مناطق مختلفة لإيواء هؤلاء النازحين وتقديم المساعدة لهم، ومن هذه المخيمات مخيم العريشة (مخيم السَّد) الواقع شرق مدينة الشدادي بالقرب من سد العريشة.

حيث أكَّدت ماجدة أمين الرئيسة المشتركة لإدارة المخيم أن المخيم يتَّسع لحوالي الــ 15 ألف شخص، ويوجد فيه حالياً ما يقارب الــ 2700 عائلة.

حيث تُقدم إدارة المخيم بالتعاون مع المنظمات والجمعيات الخيرية الكثير من الخدمات للنازحين في المخيم منها تقديم مياه الشرب ومادة الخبز بشكل يومي وكذلك تقديم المساعدات الطبية عن طريق المركز الصحي الذي تم إنشاؤه، فضلاً عن عمليات التنظيف المستمرة، كما تمَّ إنشاء مدرسة ابتدائية وحديثاً أُنشأ مسجدٌ بناءً على طلب ساكني المخيم.

كما تمَّ تفعيل مجلس مدني ضمن المخيم وأعضاؤه من الأهالي أنفسهم، حيث يتم عن طريقه إيصال طلبات واحتياجات الأهالي للإدارة.

وأضافت ماجدة: بفضل الانتصارات العظيمة التي حققتها قوات سوريا الديمقراطية على الإرهاب وتحريرها للكثير من المناطق عاد قسمٌ كبير من النازحين إلى بيوتهم وقُراهم بعد التأكد من خلوها من الألغام والمتفجرات التي زرعها الإرهابيون.

والجدير بالذكر أن عدد الأشخاص في المخيم وصل في فترة من الفترات إلى ما يزيد عن الــ20 ألفاً، بينما يوجد حالياً حوالي الــ 9 آلاف شخص.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية