الرئيسيةمنوعاتقرية من بلدي “قرية سويديّة الصغيرة”

قرية من بلدي “قرية سويديّة الصغيرة”

تقع قرية سويديّة الصغيرة 12كم شمالي مدينة الطبقة، إلى الشرق من قرية جعبر شرقي. وتحاذي بحيرة سدّ الفرات من الجهة الشمالية، وإلى الشمال منها تقع بلدة المحمودلي. فيما تمتدّ القرية نحو الشرق لتتصل بمزرعة الوفاء التي تشكل جزءاً منها، ويفصلها الطريق العامّ الرقة ـ الطبقة عن قرية السويديّة الكبيرة. ويمثل مفرق جعبر المدخل الرئيسيّ للقرية.

تحرّرت القرية من إرهابيّ داعش ضمن المرحلة الثانية من حملة غضب الفرات بتاريخ 18 كانون الثاني/يناير 2017. وبتحريرها سيطرت قوّات سوريا الديمقراطيّة على المدخل الشمالي لسدّ الفرات. إلّا أنّ الأمور لم تستقر في هذه القرية تماماً حتّى انطلاق المرحلة الثالثة من حملة غضب الفرات وتحرير مدينة الطبقة بشكلٍ كامل.

ومع عودة الأهالي إلى قريتهم التي ساهم العديد من أبنائها في الدفاع عنها وتحريرها من داعش، بدأوا بتشكيل كوميناتهم لتنظيم أمور القرية، وأعادوا افتتاح مدرستها الابتدائيّة.

دخلت العديد من المنظمات الإغاثيّة إلى القرية بعيد تحريرها من قبل قوّات سوريا الديمقراطيّة، وقدّمت المعونات لأهاليها إلى جانب العديد من الخدمات الصحيّة.

كما قامت منظمة “معاً من أجل الجرنيّة” بإزالة السواتر الترابيّة من القرية وبدأت حملة تنظيف القرية من مخلفات داعش. وأوصلت مياه الشرب إليها، وقامت بإصلاح شبكات التيّار الكهربائي فيها.

يبلغ عدد سكان القرية 3500 نسمة. أغلبهم من عشائر الحليسات والبو جابر والبو خميس.

ويعمل سكان هذه القرية في الزراعة، وتربية الماشية، التي تشكل المصدر الرئيسي للدخل فيها، حيث تشتهر القرية بزراعة الزيتون.

ومعظم أراضي القرية تسقى عن طريق الآبار الارتوازية أو عن طريق استجرار المياه من بحيرة الفرات بواسطة محرّكات الديزل.

المركز الإعلاميّ لقوّات سوريّا الديمقراطيّة