الرئيسيةاخبارأخبار سوريّة قصيرة

أخبار سوريّة قصيرة

غارات إسرائيليّة على سوريّا بعد إطلاق صواريخ

شن الطيران الإسرائيليّ مساء الأربعاء، غارة جوّيّة على سوريّا ردًا على إطلاق قذيفتين على إسرائيل، وفق ما أعلنه الجيش الإسرائيليّ في بيان.

وأوضح البيان أنّ الطيران الإسرائيليّ استهدف منصّة انطلقت منها القذيفتان، لافتاً إلى أنّ المدفعيّة الإسرائيليّة قصفت أيضاً القطّاع المحيط بالمنصّة، لكنّه لم يُحدّد المنطقة أو الجهة التي تمّ قصفها داخل الأراضي السّوريّة.

هذا وكانت روسيّا أرسلت احتجاجاً رسميّاً لإسرائيل، عبر السفارة في موسكو ولجنة التنسيق المشتركة بين البلدين، في أعقاب إسقاط طائرة سوخوي سوريّة قبل أيّام. وأوضح الرّوس أنّ الطائرة دخلت الجولان بالخطأ، ولم تكن تهدّد بأيّ خطر.

أربعاء أسود في السويداء بعد هجوم «داعش»

شهدت محافظة السويداء، الأربعاء، الحصيلة الدمويّة الأكبر للضحايا بها منذ اندلاع الحرب في سوريّا عام 2011، بعد الهجوم على مدينة كوباني في 26 حزيران عام 2015 وراح ضحيتها أكثر من /300/ مدني.

وشنّ تنظيم داعش الإرهابيّ هجماتٍ مباغتة استهدفت مركز محافظة السويداء وعدداً من القرى المحيطة، فيما وصف بأنّه رسالة يريد من خلالها التنظيم الإرهابي إثبات قوّته.

ارتفع عدد قتلى الهجوم إلى 246 شخصاً، أكثر من نصفهم من المدنيين، إثر تفجيرات متتالية نفّذها التنظيم المتطرّف على مدينة السويداء، وفق المرصد السّوريّ لحقوق الإنسان.

وتزامنت هذه التفجيرات مع هجمات أخرى لـ”داعش”، حيث اقتحم عدداً من القرى في الرّيف الشّماليّ والشرقيّ للسويداء، وأعدم مدنيين داخل منازلهم. كما أكّد المرصد أنّ عناصر التنظيم احتجزوا مدنيين كرهائن واختطفوا آخرين من القرى التي هاجموها.

دي مستورا يأمل في تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لسوريّا

أعلن رئيس مجلس الأمن الدّوليّ أنّ المبعوث الأمميّ الخاص لسوريّا ستيفان دي ميستورا يأمل في تشكيل لجنة دستوريّة جديدة وبدء عملها أواخر أيلول، لدفع الجهود لإنهاء الحرب المستمرّة منذ سبع سنوات.

وسيتوجّه دي مستورا إلى مدينة سوتشي على البحر الأسود الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع روسيّا وإيران وتركيّا حول وضع اللمسات الأخيرة على قائمة بأعضاء اللجنة المكلّفة إعادة صياغة الدستور السّوريّ.

واشنطن تعاقب أفراداً وكيانات على صلة بأسلحة سوريّا الكيماوية

فرضت وزارة الخزانة الأمريكيّة يوم (الأربعاء)، عقوبات على خمسة كيانات وثمانية أفراد لهم صلة ببرنامج سوريّا للأسلحة الكيماويّة.

وقالت الوزارة في بيان، إنّ الكيانات والأفراد المستهدفين لعبوا دوراً مهماً ضمن شبكة تورّد معدّات إلكترونيّة للوكالة السّوريّة التي تطوّر الأسلحة.

الأردن: لن نجبر اللاجئين السّوريين على العودة لبلادهم

أعلن وزير الخارجيّة الأردني، “أيمن الصفدي” أنّ بلاده لن تجبر اللاجئين السّوريين على العودة إلى بلدهم، مؤكّداً أنّ المملكة تعمل مع شركائها من أجل إيجاد “البيئة” التي تسمح بـ”العودة الطوعيّة” لهؤلاء اللاجئين.

حميميم: المسلحون يعدون لهجمات على القوات الحكومية في سوريّا

أكّد مركز “حميميم” الرّوسيّ للمصالحة في سوريّا أنّ مسلّحين من عدّة جماعات، بما فيها جبهة النصرة، يعدّون لهجمات تستهدف مواقع القوّات الحكوميّة، وتركّز حدّتها على عدّة جبهات في آن واحد.

وقال مدير المركز اللواء “أليكسي تسيغانكوف”، إنّه وفقاً للمعلومات المتوفّرة، فإنّ قادة الفصائل “هيئة تحرير الشّام (جبهة النصرة)” و”جبهة تحرير سوريّا” (تتألّف من تشكيل نور الدين الزنكي وأحرار الشّام) و”صقور الشّام” و”فيلق الشّام”، اتّفقوا على إنشاء مقرّ عمليّات مشترك لشنّ هجوم ضدّ مواقع القوّات الحكوميّة السّوريّة.

وفي الوقت ذاته، لوحظ تركّز مجموعات كبيرة في آن واحد على عدّة اتّجاهات: جبال شمال اللاذقيّة، ووادي الغاب عند حدود محافظتي حماة وإدلب، والمناطق الواقعة غرب مدينة حلب