الرئيسيةمنوعاتقرية من بلدي.. “قرية أبو راسين/ زركان “

قرية من بلدي.. “قرية أبو راسين/ زركان “

الحسكة – تقع قرية “أبو راسين” التي تسمّى حالياً بـ “زركان”، في الجهة الشمالية لمدينة الحسكة، وتحديداً على وادي زركان، على مسافة 20 كيلومتراً تقريباً من الحدود التركيّة.

ويكتسب موقعها أهمّيّة استراتيجيّة، كونها تتوسّط المثلث المتشكّل من مدن رأس العين، وتل تمر والدرباسيّة.

يعود سبب تسميتها بـ “أبو راسين” إلى وجود جبلين متقابلين بالقرب منها. أمّا تسميتها الحاليّة “زركان” فتعود إلى وادي “زركان” الذي يحاذيها من الجهة الشرقية.

كانت “أبو راسين” قديماً، عبارة عن أراضٍ منبسطة لا حياة فيها إلا في فصل الربيع، تأتي إليها بعض القبائل بغرض الرعي على ضفتي وادي “زركان”.

وأوّل من سكنها: حنّا عبد الكريم المسيحي، و حسن الجاسم من عشيرة البكارة، قبل حوالي 150 عاماً.

تطوّرت الحياة فيها، وتوافد إليها الناس، وتجاوز عدد سكانها حسب إحصائيّات ناحية زركان  /45/ ألف نسمة، يعمل معظمهم في الزراعة، حيث تعتبر منطقة “زركان” من أهمّ المناطق الزراعيّة على المستوى السوريّ، وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة فيها أكثر من 36 ألف دونم.

وفيها عددٌ كبيرٌ من المدارس، بالإضافة إلى ثلاثة معاهد لإعداد المعلّمين.

ولعلّ أبرز ما يميّز القرية، هو التنوّع السكاني، ففيها المسيحيّون، والأرمن، والعرب (عشيرتا حرب والبكارة) وفيها الكرد (عشيرتا خلجان وشيخان).

جديرٌ بالذكر، بأنّ قرية “أبو راسين/زركان” تحرّرت من إرهابيّ جبهة النصرة أواخر العام 2013، وانضمّ عددٌ كبيرٌ من أبنائها وبناتها إلى مؤسّسات وهيئات الإدارة الذاتيّة.

المركز الإعلاميّ لقوّات سوريا الديمقراطيّة