الرئيسيةحوارقرية من بلدي

قرية من بلدي

الرقة-مزرعة الأسدية تبعد ٧ كيلو عن مدينة الرقة وتقع في الجهة الشمالية الغربية. تحررت القرية من إرهابي داعش ضمن المرحلة الثانية من حملة غضب الفرات بتاريخ 1/6/2017وتم تحريرها في عدة أيام من قبضة داعش وبتحريرها سيطرت قوات سوريا الديمقراطية على المدخل الرئيسي لمدينة الرقة من الشمال.

وتحدث لنا رئيس لجنة الزراعة في دار الشعب للمزرعة أحمد الحسين وسميت بمزرعة الأسدية لأنها كانت عبارة عن نقطة عسكرية في الثمانينات للنظام السوري.

ساهم أبنائها في الدفاع عنها وتحريرها من داعش حيث قدمت القرية ٧ شهداء. وعند عودة الأهالي لها بدأوا بإعادة الحياة لها بجهود جماعية من خلال تفعيل مياه الشرب وغيرها من الخدمات الأساسية وعند تأسيس مجلس الرقة المدني قدم لهم.

يبلغ عدد سكان القرية ما يقارب ١٢٠٠٠نسمة من جميع المكونات، يوجد فيها ٣ مدارس إلا أنها كلها تدمرت ولم يبقى إلا جزء بسيط منها وتم فتحها روضه للأطفال.

يعمل سكان هذه القرية في الزراعة، التي تشكل المصدر الرئيسي للدخل حيث فيها ١٦٠٠٠دونم من الأراضي المروية على طرفي القناة ونتيجة المعارك التي دارت في المنطقة تم تعطيلها وسبب ذلك تلف جميع المحاصيل الزراعية . وتم ايصال الكهرباء لها بدعم من مجلس الرقة المدني وقوات سوريا الديمقراطية.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية