الرئيسيةمنوعاتدودة القطن تسبب بموسم سيء هذا العام

دودة القطن تسبب بموسم سيء هذا العام

الحسكة- بعد موسم القمح الذي لم يكن بحجم التوقعات والأمنيات يتخوف مزارعي القطن في الحسكة من موسم أسوء قد لا يسد التكاليف المدفوعة عليه وذلك بسبب دودة القطن أو ما تسمى علمياً بالدودة الأمريكية التي اجتاحت المحاصيل بشكل كبير جداً بالرغم من مكافحتها منذ البداية.

عبد السياد أحد الفلاحين تحدث عن موسم القطن فقال: بالرغم من ارتفاع سعر السماد إلا أن دودة القطن تعتبر المشكلة الأكبر التي واجهتنا في موسم القطن هذه السنة، فبالرغم من كوّن شكل القطن يبدو جيد إلا أن الدودة منتشرة بشكل كبير جداً ولا وجود لجوزات القطن إلا القليل، فهذه الدودة تقضي على الورد الذي سيتحول لاحقنا إلى جوز مليء بالقطن.

وأكمل السياد: لقد كافحنا الدودة منذ بالبداية عن طريق المبيدات والمضادات التي لم نستفد منها شيء بل زادت التكاليف علينا كوننا كنا نشتريها بأسعار مرتفعة تجاوز بعضها 9 آلاف ليرة للتر الواحد.

ولمعرفة سبب الانتشار الكبير لهذه الدودة تحدثت الرئيسة المشتركة للجنة وقاية النبات في الحسكة سميرة سمعو فقالت: هنالك عدة أسباب أدت إلى انتشار الدودة بشكل كبير ويأتي في مقدمتها عدم حدوث موجات صقيع في فصل الشتاء إذ أن هذه الموجات تقتل الدود وكذلك عدم فلاحة الأراضي بشكل صحيح ويجب أن تكون الفلاحة تتجاوز 50 سم حتى تقلب التربة وتتجدد.

وأكدت سميرة أنهم قاموا بتجارب مخبرية كثيرة وتبين أن هذه الدودة لا يمكن القضاء عليها بشكل كامل إلا عن طريق ما تسمى بفراشة الطحين وهم حالياً بصدد الحصول على بيوض هذه الفراشة من دمشق، وسيقومون بتجهيز كل ما يلزم للسنة القادمة أما عن موسم هذه السنة فلا يمكن القيام بأي شيء لأنه شارف على النهاية.

 

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية